طبق اليوم / عودة عياصرة

طبق اليوم :
المكونات : جثّه ، رشة صنوبر ، كفن ، تراب مطحون ، ٥٠ غرام عطر ، نصف كيلو طين مفروم ، ملعقة دموع .
اكثرُ الولائم دهشةً تقدمها للضيوف هي مأدبةُ الجسد في القبر، تناولتَ كثيراً وقد حان الوقت لتكون أنت الوليمه ، يصل الدود جائعاً وأنت مُمددٌ في سفرة القبر تؤدي واجب الزياره .
وتختلف طريقة تناول طعام القبر من دودٍ الى آخر ، فلكل دوده بيئه عاشت بها ، ولكل عشيره من عشائر الدود عادات وتقاليد في تناول الجثه .
حدثتني دوده مقيمه في عبدون انها دُعيت الى طعامٍ هناك ، قالت لي عندما حان وقت الطعام اقتربنا من الجثه واخذ كل فرد من افراد الدود سكيناً وشوكه ووضعوا ما يناسبهم من طعام كل على حسب ذوقه ، تعجبتُ من حديثها لان الدود هناك برجوازي ويأكل بتعجرف ، لا الومهُ كثيراً فهو لم يعش في الاحياء الشعبيه ليبقى طوال حياته يأكلُ اجساداً فقيره وطعامهُ تحت القبر كلهُ ” نواشف ” .
دوده : ماما انا مروحه من الجامعه على الطريق ، فيه غدا .
امها : اه يمه هيهم بكفنو فيه ، ما بتوصلي الا انه الأكل جاهز
دوده : شو عامله اكل يا ماما؟
امها : عملت جثه بالذنوب والسمن البلدي بس احكي لابوكي يجيب معه عصير ومخللات .
دوده : مرحبا بابا ، جيب معك عصير وعلية لين ومخلل لانه اليوم بدي اتغدا معكم بالبيت
ابوها : يابه انا جايب معي ضيوف ، احكي لامك تكنّس القبر وتجهز السفره منيح ، وخليها تعمل قهوه ساده عن روح الوجبه .
وصل والد دوده مرحباً بالضيوف : يا هلا والله زارتنا البركه ، وأخذ يمد يده ويمارس دور المعزّب ثم يقطع من اللحم ويقدمه للدود حتى اخرج اللسان بيده وأطعمه الى كبير الضيوف ، شبع الدود وضل يردّد : يخلف يا ابو دوده ما قصرت وبنردلك اياها بالأموات ان شاء الله .
أعلم بأنّ لمقالي رائحةً كريهه ، لكنها قوانينُ الله ومأدبةُ القبرِ تلك سيقدمها الجميع الى ضيوفه رغماً عن أنفه ، في هذا اليوم يصيرُ الجسدُ وجبةً لذيذةً لزائرينَ يمتازون بالشراهه ، تلكَ نهايتنا أطعمةٌ غنيةٌ بالعناصر الغذائيه ، وجه المسلم والمسيحي ، قلب الطفل وقلب جدتي ، مقدمة وجهي ومؤخرة كيم كارديشيان ، لسان الوليد بن طلال ولسان ريم ابو حسان ، رقبة عائض القرني وهيفاء وهبي ، يد خالد شاهين والشيف رمزي ، ما تلك الأعضاء الا وجباتٍ مؤجلةٍ الى أن يشاء الله .
رحماك يا رب يوم تصعدُ الروحُ الى السماء ويصيرُ الجسدُ طبقاً من الطعامِ يوماً ما .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى