النشرة الفصلية لخريف 2023م: نشاط تدريجي على الحالات الجوية الماطرة وارتفاع فرص تشكل السيول

#سواليف

الوضع العام

  1. #طقس حار نسبي الى معتدل #الحرارة في شهر أيلول.
  2. يتوقع أن ينتهي فصل #الخريف بكميات أمطار قريبة من المعدلات العامة.
  3. خريف نشط في بعض الفترات مع تشكل السحب وهطول #الامطار الرعدية أحياناً.
  4. ارتفاع فرص تشكل #السيول في بعض المناطق.
  5. خريف ذو درجات حرارة حول الى أعلى من المعدلات الاعتيادية.

انحراف درجات الحرارة عن المُعدلات العامة:

انحراف الأمطار عن المُعدلات العامة:


حالة الطقس لكل شهر:

الشهر الأول: أيلول 2023

الحرارة: حول الى أعلى من المعدل.

الامطار: حول المعدل

وصف الشهر

يرتفع الضغط الجوي على وسط وغرب أوروبا بالتزامن مع تواجد كتل هوائية معتدلة الحرارة جنوب غرب روسيا وشرق أوروبا، وبقاء المرتفع المداري على شمال الجزيرة العربية، مما يؤدي الى وقوع بلاد الشام بين تأثير الكتل الهوائية الحارة نسبياً تارة والمعتدلة تارة أخرى.

وينتج عن ذلك الامر، تقلب في الأجواء ما بين الحارة نسبياً الى المعتدلة، ويكون #الطقس لطيفاً أثناء الليل في معظم الفترات، ولا يستبعد هطول الأمطار خاصة شمال غرب بلاد الشام تكون رعدية أحياناً كما قد تطال #الأمطار بشكل أضعف ومحدود بعض المناطق الأخرى.

الشهر الثاني: تشرين أول 2023

الحرارة: أعلى من المعدل.

الامطار: حول الى أعلى من المعدل.

وصف الشهر

يتوقع أن يرتفع الضغط الجوي بشكل إضافي على شمال أوروبا، مع ضعف تدريجي على قوة المرتفع المداري عن أجواء الجزيرة العربية ونشاط منخفض البحر الأحمر، مما يعمل على الدفع بأحواض علوية باردة نسبياً نحو حوض البحر الأبيض المتوسط،

وستتأثر بلاد الشام بتلك الكتل الهوائية على شكل أجواء أكثر حرارة من المعتاد ونشاط على حالات عدم الاستقرار الجوي وتكاثر السحب الركامية وهطول الأمطار بمشيئة الله، خاصة على جنوب وشرق بلاد الشام، كما يحتمل امتداد المنخفضات الجوية في النصف الثاني من الشهر لاسيما على الأجزاء الشمالية الغربية من بلاد الشام.

أما في وسط البحر الأبيض المتوسط، فلا يستبعد تشكل منخفضات جوية عاصفة تحمل الأمطار الغزيرة والرياح القوية.

الشهر الثالث: تشرين ثاني 2023

الحرارة: حول الى أعلى من المعدل.

الامطار: حول الى أعلى من المعدل.

وصف الشهر

تسيطر مرتفعات جوية على شمال شرق أوروبا، بالتزامن مع نشاط المنخفض الأيسلندي على الجزر البريطانية، ويؤذي ذلك الى تركز اندفاع الكتل الباردة على وسط وجنوب أوروبا ووسط وغرب البحر الأبيض المتوسط، مع امتداد بعض الكتل الهوائية الباردة نسبياً نحو بلاد الشام على فترات متباعدة.

ويتوقع تأثر بلاد الشام ببعض المنخفضات الجوية وهطول الأمطار بمشيئة الله في بعض الأحيان، يفصل بينها فترات دافئة ومستقرة، ويتوقع أن ينتهي هذا الشهر بكميات أمطار قريبة من المعدلات العامة في معظم المناطق، مع إمكانية تجاوز تلك الأرقام خاصة في شمال وغرب بلاد الشام.

ملاحظة: يمنع منعاً باتاً نقل هذه المعلومات والبيانات والنشرة الجوية ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها و/أو التصرف بها بأي شكل من الأشكال دون أخذ الموافقة المسبقة والخطية من طقس العرب وذلك تحت طائلة المُساءلة القانونية.

والله أعلم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى