أمين عام اتحاد الأدباء والكتاب الأردنيين يكرم الشاعر سليمان المشيني

ضمن فعاليات الصالون الأدبي لعطوفة أمين عام اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين الأستاذ عمر نزال العرموطي، والذي يقام بشكل شهري ودوري في مزرعته بحي نزال في العاصمة الأردنية عمان، تمَّ بتاريخ 11 تشرين الأول 2011 تكريم الشاعر الأردني المسيحي الكبير سليمان المشيني وذلك لمشاركته النبيلة في المعلقة الخضراء في مدح سيد ولد آدم محمد صلى الله عليه وسلم في خطوة تؤكد نبل المشاعر التي يحملها الشاعر الكبير في ثنايا نفسه. وفيما يلي أبيات القصيدة:

في مدح خاتم النبيّين
الرسول المُصطَفى صلوات الله وسلامه عليه
شعر سليمان المشّيني

يَسْمو القَريضُ بِمَدْحِ المُصْطَفى بِفَميْ
شَمْسِ الهُدى وَأَجَلّ الخَلْقِ كُلِّهِمِ
طَهَ النّبي رَسولِ الحَقِّ ناشِرِهِ
مَنْ جاءَ للنّورِ يَدْعو سائِرَ الأُمَمِ
أَحْيا العَدالَةَ في الدُّنْيا وَكَرَّسَها
أَرْسى دَعائِمَ حُبّ الخَيْرِ والشَّمَمِ
فكانَ صَلّى عَلَيْهِ اللهُ بَدْرَ سَنىً
كالصُّبْحِ يَمْحو بِنورٍ حُلْكَةَ الظُّلَمِ
قَدْ حَرَّرَ النّاسَ مِنْ جَهْلٍ وَمَظْلَمَةٍ
فَأَصْبَحوا سادَةً يَحْيَوْنَ في نِعَمِ
يا خاتَمَ الرُّسُلِ الأَطْهار يا مَثَلاً
أَعْلى ويا ذروةَ الأَخْلاقِ والقِيَمِ
ما جِئْتَ فيهِ لأَسْمى أَنْ يُلِمَّ بِهِ
نَهْرٌ مِن الشِّعْرِ أَو بَحْرٌ مِن الكَلِمِ

وكان تجمع «شعراء حول الرسول» قد أطلق مشروعاً شعرياً كبيراً أطلق عليه المعلقة الخضراء، وهي قصيدة جماعية دينية شارك في كتابتها 100 شاعر من الوطن العربي، تدور فكرتها حول شخصية الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
اشترك في كتابة المعلقة سبعة وعشرون شاعراً أردنياً. تقوم فكرة المعلقة على كتابة سبعة أبيات على بحر البسيط في مدح الرسول الكريم، مع ترك حرية اختيار القافية للشاعر.
وجاء في البيان الختامي الذي أصدره التجمع أن عدد الأبيات بلغ 707 أبيات، أعلن فيه عن اختتام المشاركات للتجمع الذي كان حصل على عضوية مؤسسة غينيس للأرقام القياسية من حيث أنها أطول قصيدة دينية جماعية ومن حيث عدد المشاركين، ما يدعو إلى طلب رقمين قياسيين في غينيس.
وكانت تشكلت لجنة شعرية لمراجعة القصائد برئاسة الشاعر الأردني سعيد يعقوب للاطمئنان على صحة العروض والشعر والصرف والقافية، ولجنة شرعية لضرورة انسجام المعاني مع العقيدة الإسلامية برئاسة الشيخ فريد راشدي، أما المراجعة النهائية فكانت للشيخ اللبناني رمزي ديشوم، وفي السياق أعلنت الناقدة الجزائرية د.غزلان الهاشمي أنها ستتابع المعلقة نقدياً في كتاب.
من جانب آخر أعلنت المترجمة السورية سحر زيناتي عن نيتها ترجمة المعلقة إلى الإنجليزية، وكان أعلن تجمع شعراء حول الرسول عن نيته تطريز المعلقة بالحرير تمهيداً لتعليقها على جدران المسجد الأقصى والمسجد الأزرق في مدينة أستانبول.
وقد تم تكريم الشعراء الأردنيين المشاركين في المعلقة، في مقر اتحاد الكتاب الأردنيين، برعاية رئيس هيئة المديرين لمدارس الرشاد النموذجية يوسف الشوعاني، وهي مدارس يغلب عليها الطابع الإسلامي. ومن الشعراء الأردنيين المشاركين د.عودة أبو عودة، د.عصام صدقي العمد، محمد سمحان، محمود فريحات، خالد فوزي عبده، وآخرون.
وصف الشوعاني المعلقة بأنها خطوة في تأكيد قيم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم التي يدعو إليها العالم أجمع في التسامح والوسطية والاعتدال وحب الخير، خصوصاً والمعلقة يشارك فيها الشاعر الأردني المسيحي سليمان المشيني في خطوة رائدة حضارية تدل على التشارك الإنساني في البناء.

———————
الإسم : نادرة سليمان المشيني

البريد الالكتروني : petra2000bc@yahoo.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى