لقاح كورونا لن يعطى لهذه الفئات / فيديو

سواليف
صرح الدكتور غازي شركس مساعد أمين عام وزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية أنه يفضل عدم تلقي الأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة” للقاح المضاد كوفيد-19، بحسب شركس، قائلا: “يفضل من لديه حساسية من الأدوية أن لا يأخذ المطعوم … البنسلين خاصة معروف أن حساسيته شديدة، ومن لديه حساسية القمح .
وتم استبعاد فئات معينة مثل الأطفال ما دون 16 عاما والحوامل والمرضعات ولمن يأخذون أدوية مثبطة للمناعة من تلقي لقاح فايزر-بيونتيك”، بحسب شركس.
وأشار إلى أن وزارة الصحة “ستضغط على الكوادر الصحية لتلقي المطعوم، لكنها لن تجربهم”. ويأمل شركس في أن “يقبل الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة بتلقي اللقاح”.

وقال إن الأشخاص الذين أصيبوا بكورونا في السابق “ليس لهم أولوية في تلقي المطعوم” بسبب شح المخزون.

وصرح بأن “لا شيء يمنع” الأشخاص الذين تلقوا مطعوم الإنفلونزا الموسمية من أخذ اللقاح المضاد لكورونا.

ولفت النظر إلى أن لقاح الفيروس “فعال مع الحالات المتحورة، لأن الأجسام المضادة تنشأ ولا تميز الفيروس بأكثر من جزء منه، ويبقى الجسم المناعي يرصد المطعوم ويعمل له أجسام مضادة”.

وتحدث عن أن الجرعة الأولى من المطعوم “ستأخذ أسبوعين ليبدأ عملها ويعطي اللقاح أجسام مضادة مبدئيا”، مضيفا “بعد 3 أسابيع تعطى الجرعة المدعمة، وهنا تكتمل الصورة”.

“بعد أسبوعين (من الجرعة الثانية) تعطي أجسام مضادة مرة أخرى ويكتمل تكوين الأجسام المضادة”، وفق شركس، لكنه نصح “بعدم إزالة الكمامة حتى لو أخذت المطعوم، لأن الكمامة وقاية لك وأن الفيروس مجهول ونفضل أن يبقى الشخص مرتديا الكمامة “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى