لغتنا الجميلة

#لغتنا_الجميلة

د. #هاشم_غرايبه

قلما تجد بين الأجيال الجديدة في أمتنا العربية، من يقتنع بأن لغتنا العربية متفوقة على غيرها من اللغات، بل إن الغالبية يعتقدون أن اللغة الإنجليزية هي أقوى وأشمل، لذلك اعتمدت لغة للعلم والطب والتقنية.
للمقارنة، قد لا يعلم إلا المتعمقون في تاريخ اللغات أن اللغة الإنجليزية المكتوبة حديثة المنشأ، فقد ظلت معرفة القراءة والكتابة حتى القرن الثاني عشر الميلادي محصورة في نسبة قليلة من الانجليز، فاغلب الشعب كانوا من الزراع والرعاة الذين لم تتح لهم الفرصة للتعليم.
يفسر البروفيسور “عبد المجيد الطيب” استاذ اللغويات سر وجود الحروف الصامتة التي تكتب ولا تنطق في اللغة الإنجليزية، مثل حرفي (gh) في كلمة (neighbor)، أو حرف (p) وحرف (h) في (psychology)، انه في القرن الرابع عشر الرابع أرادت الدولة البريطانية وضع قواعد لغوية للكتابة، فلم تجد علماء ضليعين في اللغة، فأوكلت الى هولنديين هذه المسألة، ولما أن الإنجليز محافظون بطبعهم، فقد أبقوا على الكتابة القديمة مع أغفال نطق بعض الأحرف.
هذه المشكلة لا توجد في اللغة العربية، فالحروف فيها لها معاني ودلالات في النطق والرسم، فهي أصوات معبرة بدقة عن المراد، لذلك ورغم انتشار الأمية في القرن الثامن الميلادي، إلا أنه لم تحدث أية عقبة في تعلم الكتابة، ونقل الأميون الكلمات بدقة الى المتعلمين، فدونت الأشعار الجاهلية كما قالها الشعراء بلا اختلاف.
أما في اللغة الإنجليزية، فقد ظلت طوال تاريخها، أغلب الحروف فيها مختلف نطقها عن مسماها، فعلى سبيل المثال قد يلفظ حرف (c) كحرف (سي) أو (كي)، ولا توجد قاعدة لتمييز هذا الاختلاف، وكذلك الحال مع (s) فقد تلفظ (إس) أو (زد)، كما أنه ليست هنالك قاعدة لكتابة حرف الفاء، فقد تكتب (f) أو (ph).
ومن أوجه قصورها أيضا، أن هنالك حروفا ليس لها رسم، فتكتب بجمع حرفين معا مثل (sh) ، (ch).
أما أكثر أوجه التعقيد في القواعد، فهي في استعمالات الأحرف الصائتة (vowels)، وهي خمسة حروف: (a, e, I, o, u)، لكنها تلفظ على ما يزيد على 24 وجها مختلفا.
ولو أخذنا حرف (a) وحده، فله ثماني قواعد:

  • فهو يفخم اذا جاء متبوعا بحرف (r)، كما في (Part).
  • واذا لم يكن متبوعا بـ (r) ولا يوجد حرف صوتي آخر يرقق كما في (Bat).
  • أو يلفظ كالياء اذا أضيفت (e) في نهاية الكلمة كما في (Lake)، أو أحيانا لو لم تضف مثل (Lazy).
  • أو قد يبقى لفظه كالألف حتى ولو انتهت الكلمة بـ (e) كما في (Massage).
  • وقد يلفظ كالواو إن جاء متبوعا بأي من (aw, au, alk, all) كما في (Walk).
  • أو كالفتحه ان جاءت في بداية الكلمة وبعدها حرف ساكن كما في (Above).
  • وان كانت الكلمة تنتهي بـ (L) وقبله حرف ساكن، تلفظ كالفتحة الخفيفة جدا مثل (Logical).
  • ولا يلفظ الحرف a إذا أتى في آخر الكلمة وبعده التركيب ( te أو ge) كما في (Private).
    أخيرا أشير الى الاعتقاد الخاطئ السائد بين صفوف المثقفين بأن القواعد في اللغة العربية صعبة، فيما هي سهلة في الإنكليزية، مرد ذلك الشعور يعود الى أن العربية عميقة المعاني قوية الدلالات بليغة البيان، لا مكان للركاكة والضحالة فيها، تعتمد على السليقة لأنها منطقية، فينكشف فيها عيب المتكلم بسهولة.
    ولو أخذنا مثلا للمقارنة مع الانجليزية، فإن التراكيب a__e, ai, ay تلفظ بصورة واحدة، لا يمكن التمييز بينها إلا في الكتابة، لذلك لا يظهر خطأ المتكلم الجاهل.
    بينما في العربية فالإعراب هو فهم المعنى، وتحدده بدقة الحركات على أواخر الكلمات، والخطأ فيها يقلبه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى