لا تصفّر عدّادك..

مقال السبت 10-10-2020
لا تصفّر عدّادك..
في السيارات الحديثة عند حدوث عطل ما في السيارة يظهر على الشاشة مباشرة ، صورة إبريق الزيت، أو المحرّك ، أو “البانشر”،أو يعطيك “كود” ويطلب منك التأكّد من سلامة المُحرّك..وبالتالي المنطق يقول أن تذهب الى الميكانيكي لإصلاح العطل..لكن في عرفنا الأردني نقوم بفصل البطارية ،كي نصفّر العدّاد ولا نرى الخلل..ذات مرّة قلت لصديقي ، لقد ظهرت لديّ رسالة بالانجليزي مكتوبة “افحص المحرّك”..قال لي:تردّش ع السوالف، افصل الكهرباء وشغّل وبتروح الإشارة..!!!
**
كلما ذهبت حكومة وأتت حكومة يقوم البعض من شعبنا “بتصفير العدّاد” وفصل الكهرباء عن المنطق حتى لا يرى الخلل في المُحرّك..وكأن فصل الكهرباء واختفاء اشارة الرزاز على “شاشة” الفشل قد حلّت كل قضايانا ،وانهت مآسينا،وصحّحت نهجنا..
الفئة التي صفّرت العدّاد ليلة تكليف “بشر الخصاونة” ،هي نفسها ذات الفئة التي صفّرت العدّاد عند تكليف الرزّاز..واستبشروا به خيراً وقالوا انه رجل خلوق ،وعملي وابن مناضل عربي كبير ،وصاحب مبادىء، وأن الملقي كان سبب دمار الاقتصاد وتأزيم الشارع وأبو المشاكل ،الآن سيأتي “سوبر مان اللويبدة” ويصحّح كل شي، بعد أقل من مئة يوم أنزل علينا “سوبر مان اللويبدة” خازوق الضريبة “بونش” العبدلي للعطاءات ،ثم بدأ بعملية ضرب القطاعات من تحت الحزام الى أن أنهكها جميعاً..
بالمناسبة عندما جاء الملقي أيضاَ “صفّرنا العدّاد” وقلنا هذا الرجل نظيف اليد، مؤدّب، يريد أن يعمل ، فهو أرحم من ضحكات النسور وابتساماته القاتلة ، ولن يسمح بتكرار ارتفاع المديونية أربع مليارات،ولن يعيّن أقارب النوّاب ولن يكون للواسطة والمحسوبية أي دور..وبعد شهور قليلة من كلام الملقي وأفعاله وعصبيته جلسنا بمن فينا من كان يدعو لتصفير العدّاد…جلسنا جميعاً على عنق الزجاجة…
وحتى أصدّمكم أكثر..عندما جاء النسور أيضاَ “صفّرنا العدّاد” والواهم منا كان يعتقد انه جيفارا الأردن وكان يستند الى خطبه بالبرلمان…لكن النسور كان يحمل بيده اليمنى ماسورة ضخمة من المديونية وفي اليسرى علبة “فازلين تناسب حجم الخازوق”..
**
بِشْرٌ: من البشارة والتبشير، بشر يذكّرنا يعون، بشر في اسمه بشارة الخير، أهلا بالكريم ابن الكريم، ما عرفناك الا نظيف اليد طيب السمعة ..
“اصمت انت ويّاه”..ولا تصفّر عدّادك..كل رئيس جديد يأتي يترك اشارة على “شاشة الأعطال” ويذهب…نحن مقبلون على “كوشنيت” كامل..هل تفهم؟

احمد حسن الزعبي
ahmedalzoubi@hotmail.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى