لأول مرة هذا الشهر … كُتلة هوائية حارة تقترب من المملكة وتبقى بعيدة عن المُدن الرئيسية

#سواليف

قال المُختصون الجويون في مركز #طقس_العرب إن آخر مُخرجات النماذج الحاسوبية التي تُبين حركة الكُتل الهوائية تُشير إلى أن كُتلة هوائية حارة قادمة من شبه الجزيرة العربية ستؤثر على المناطق الشرقية من المملكة، وتكون تأثيراتها غير مُباشرة على المُدن الرئيسية، ولكنها تتسبب بارتفاع درجات #الحرارة إلى مستويات أعلى من معدلاتها الطبيعية لهذا الوقت من العام بعدة درجات مئوية.

درجات الحرارة أعلى من مُعدلاتها بنحو 5 درجات مئوية مع النصف الثاني من الأسبوع

وفي التفاصيل، تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع اعتبارًا من يوم الثلاثاء، ويزداد الارتفاع يوم الأربعاء لتكون أعلى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بنحو 3-5 درجات مئوية. ويكون #الطقس حارًا نسبيًا فوق المرتفعات الجبلية وحارًا في بقية المناطق، بينما يكون شديد الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، ومناطق البادية الشرقية التي ستكون تحت تأثيرات الكُتلة الهوائية الحارة.

درجات الحرارة تصل إلى الأربعينيات في الأغوار والمناطق الشرقية

وأفاد المختصون أن درجات الحرارة العظمى في المدن الرئيسية والعاصمة عمان ستكون ما بين بداية ومنتصف الثلاثينات مئوية خلال يومي الثلاثاء والأربعاء، بينما تصل إلى مطلع الأربعينيات مئوية في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، وتلامس منتصفها في أجزاء من البادية الشرقية.

هبوب #رياح_شمالية غربية خلال فترات العصر والمساء

وتستمر في المملكة هبوب الرياح الشمالية الغربية في الأيام القادمة، حيث تكون معتدلة السرعة خلال ساعات العصر والمساء، وتنشط أحيانًا خاصة في المناطق الشرقية خلال تلك الفترات، مما قد يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار في المناطق الصحراوية من المملكة.

الهواء الحار قريب من المملكة ولكن لا يتعمق بالشكل الكافي لإحداث #موجة_حارة

ومن جهتهم، أكد المختصون الجويون في مركز طقس العرب أن الخرائط الجوية تشير إلى قرب الهواء الحار من المملكة، ولكنه لا يتعمق بشكل كافٍ لإحداث موجة حارة أو رفع درجات الحرارة إلى مستويات عالية جدًا، وبالتالي لا توجد أية بوادر على وجود موجات حارة في الأردن خلال الأيام القادمة، على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة.

أما عن حالة الطقس يوم الاثنين 12/8/2024، يمكن تلخيصها بالنقاط التالية:

  • تستمر درجات الحرارة أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بقليل، ويسود طقس صيفي عادي فوق الجبال وحار نسبيًا في بقية مناطق المملكة (حار في الأغوار والعقبة)، مع ظهور السحب المُنخفضة شمال المملكة وبعض المناطق الوسطى خلال ساعات الصباح الباكر.
  • تكون درجات الحرارة العظمى في بداية الثلاثينات مئوية فوق الجبال، بينما تصل إلى منتصف الثلاثينات مئوية في بقية مدن ومناطق المملكة، وتصل إلى نهاية الثلاثينات مئوية في الأغوار والعقبة.

  • تكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة، وتصحبها هبات نشطة في فترات العصر والمساء، مما يجعل الأجواء مناسبة للجلسات الخارجية خلال ساعات المساء والليل.
  • تبقى الأجواء لطيفة ورطبة ليلة الاثنين/الثلاثاء، ويميل الطقس للبرودة فوق المُرتفعات الجبلية والسهول الشرقية، لاسيما فجرًا وفي الصباح الباكر.

والله أعلم.

اعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى