كم مرة هُدمت الكعبة ؟

سواليف
الكعبة هي قبلة المسلمين في صلاواتهم وحولها يطاف في الحج والعمرة موؤديين مناسكهم فهي أول بيت وضع للناس فقد بناه سيدنا آدم عليه السلام ورفع سيدنا إيراهيم وسيدنا إسماعيل قواعد هذا البيت؛ ولكنه تم هدم الكعبة أربع مرات منهم واحدة قبل البعثة النبوية وثلاث بعدها.
هدم الكعبة في المرة الأولى على يد قريش
قبل البعثة النبوية بخمس سنوات قام سادة قريش بعد تأثر الكعبة بالسيول وتصدعها وحريق الكعبة أثناء تبخيرها بهدم الكعبة وإعادة بنائها واختلفوا على موضع الحجر الأسود فوضعه النبي صلى الله عليه وسلم.
هدم الكعبة في المرة الثانية على يد عبد الله بن الزبير
في بداية الدولة الأموية وبعد الخلاف بين يزيد بن معاوية وعبد الله بن الزبير و
إعلان عبد الله بن الزبير نفسه خليفة على المسلمين واستقل عن الدولة الأموية وهدم الكعبة وأعاد بنائها كما بناها سيدنا إبراهيم ولكن عندما تولى عبد الملك بن مروان أرسل الحجاج إلى مكة فتحصن عبد الله بن الزبير في الكعبة فضرب الحجاج الكعبة بالمنجنيق وبعدما انتصر على بن الزبير أمر بإعادة بناء الكعبة إلى ماكانت عليه قبل تعديلات بن الزبير.
هدم الكعبة في المرة الثالثة على يد أبو جابر القرمطي
هجم أبو جابر القرمطي على الكعبة بجيشه في موسم الحج وقتل أكثر من 30 ألف حاج وردم بهم بئر زمزم وسرق الحجر الأسود وكسوة الكعبة وظل معهم الحجر الأسود لما أكثر من عشر سنوات.
هدم الكعبة في المرة الرابعة نتيجة السيول
أصابت السيول مكة المكرمة قبل 600 سنة نتج عنها تصدع جدران الكعبة قام على آثرها الخليفة العثماني مراد الرابع بإعادة بناء الكعبة بمساعدة مهندسين مصرين وهو البناء القائم إلى الآن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى