كفاءة !! / د . محمد شواقفة

” كفاءة !! ”

لم يصدق أن حلمه بات وشيكا من التحقق …. غدا عنده مقابلة للحصول على وظيفة … و أخيرا و بعد طول انتظار … يشعر بالشكر و الامتنان لصديقه ” حمودة ” الموسرجي الذي أعاره تلك البذلة الانيقة …رغم انها واسعة قليلا … لكنها استخدام ليوم واحد و هذه مقابلة مهمة جدا بعد طول انتظار …رغم انه غير متأكد ما الذي وجدته هذه الشركة خصوصا فيه من مميزات بعد كل هذه الأيام …..
ذهب للمقهى باحثا عن صديقه ” المثقف ” …. ليستشيره فيما يمكن أن تكون أسئلة المقابلة …. و صدقا لم يكن يعرف أي أحد لديه عمل فعلي أو أنه مر بتجربة مشابهة …. فصديقه المثقف – و التسمية جاءت صدفة لأنه يحمل الجرائد اليومية- و يتكلم بطريقة يعتقدها الغالبية بأنها ثقافة …!!!…
أخبره بأن يحتفظ برباطة جأشه و يظهر ثقة كبيرة و لا ” يحط واطي ” ….و اذا تطور الامر عليه أن يفرض شروطه و لا يقبل بأي راتب …. لربما هذه فرصته الوحيدة ليستعرض مواهبه و امكانياته ….و لربما تكون الأخيرة !!
تردد ” عبود ” كثيرا … فهو بالكاد يمتلك أي مهارات …. و بصعوبة بالغة يتذكر ما هو تخصصه … فقد تخرج من كليته منذ أكثر من عقد من الزمان …. و هو أيضا لا يتقن أي لغات …رغم أنه يحفظ بعض الأغاني الهندية دون أن يفهمها …. و ليس له مهارات تقنية … و كل ما يعرفه أن يفتح شاشة تلفونه و يضع إعجاب أو ايموكشن يضحك مرة و يبكي مرات …. و ليس لديه أي خبرة عملية في أي وظيفة كانت … فأطول فترة كان فيها عاملا فعلا لم تتجاوز عدة شهور … فقد اشتغل في أحد فنادق العاصمة كمنقذ سباحة …. رغم انه لا يجيد السباحة …. و لم تنقض الفترة التجريبية و التي كانت في الشتاء و المسبح مغلق …. و غادر الوظيفة في نفس يوم افتتاح المسبح.
انتفض “المثقف” … لا يمكن أن تعتقد أنك لا تمتلك أي مهارات … فأنت تحفظ عن ظهر قلب كل لاعبي الكرة في كل الفرق العالمية و المدربين و النتائج و ربما التوقعات للعشرين سنة القادمة …. و لا يفوتك مطرب أو أغنية … فأنت موسوعة فنية متحركة لا تنافسها روتانا ….و لا تنس أنك ملك ” التريكس ” بعد أن جعلت الشباب يعتزلون ” الطرنيب “…. و لا ينافسك أحد في طاولة النرد و لو كان حجر زهرهم ” كله ستات “.
وإياك أن تنسى أن تذكر لهم أنك لا تقرض الشعر أحيانا و لا تكتب الخواطر و لست مهتما بأي شأن سياسي. و قد يفيدك تذكيرهم بأنك كنت ممثلا ثانويا في أحد المسلسلات البدوية التي لم يتم عرضها أبدا.
كان جميع أهل الحارة بانتظار عودة ” عبود ” من المقابلة …. و كان “أبو سن “قد جهز المجوز … و ” شطح” يحمل طبله … و لكن عبود عاد يجر أذيال الخيبة: ” أعتذروا عن مقابلتي …. لأنهم أوقفوا التعيينات !!!!! …. رغم أنني فعلا كفاءة !!!! ”

” دبوس على الكفاءة ”

مقالات ذات صلة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى