قطر: متفائلون بتمديد الهدنة بين (إسرائيل) و حماس وقد نعلن عن ذلك خلال الساعات المقبلة

#سواليف

صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية #ماجد_الأنصاري اليوم الأربعاء، بأن #الدوحة متفائلة للغاية بتمديد #الهدنة بين ” #إسرائيل ” و #حماس” مرة أخرى والمفاوضات تجري في بيئة إيجابية.

وأشارت شبكة “سي إن إن ، إلى أن الوسطاء الدوليين يضغطون من أجل تمديد #الاتفاق مع دخول #الهدنة بين الأطراف إسرائيل وحماس يومها الأخير يوم الأربعاء.

وفي حديثه لمراسلة “سي إن إن” قال الأنصاري: “نأمل أن نتمكن في غضون ساعتين من إطلاق سراح الدفعة الأخيرة من الأسرى ولكننا سنكون قادرين أيضا على الإعلان عن تمديد (الهدنة)”، وأضاف: “نحن متفائلون للغاية بأنه سيكون لدينا أخبار جيدة لنشاركها اليوم”.

وقال الأنصاري إن المفاوضات مستمرة، وأضاف أن أي تمديد جديد سيكون وفق نفس معايير الاتفاقيات السابقة. وأشار إلى أن المفاوضات تجري في “بيئة إيجابية”، موضحا “نحن نتحدث عن منطقة حرب بها الكثير من التعقيدات على الأرض”.

وقال أيضا إن إطلاق سراح الذكور البالغين وجنود جيش الدفاع الإسرائيلي كان موضوعا للمناقشة ويمكن إطلاق سراحهم في المستقبل القريب.

وأضاف: “لقد أعطينا الأولوية لأولئك الأكثر عرضة للخطر بين الأسرى فيما يتعلق بالنساء والأطفال الذين لهم الأولوية. نحن نتجه نحو إطلاق سراح الرجال المدنيين ومن ثم إجراء مناقشات أطول بشأن جنود [الجيش الإسرائيلي]”.

وبحسب الأنصاري، تجري أيضا مناقشات أطول بشأن إطلاق سراح الجنود الإسرائيليين المحتجزين، إلى جانب احتمال التوسط في “هدنة أطول” يمكن أن “تؤدي إلى وقف إطلاق النار”.

ولم يؤكد المتحدث باسم الخارجية القطرية ما إذا كان هناك أي #أسرى أمريكيين على القائمة التي سيتم إطلاق سراحها يوم الأربعاء، مجيبا: “لا أستطيع التعليق على ذلك الآن من أجل سلامة المحتجزين ومن أجل نجاح #عملية_التبادل اليوم”.

وتستمر الهدنة بين “حماس” والحكومة الإسرائيلية لليوم السادس على التوالي والأخير بعد تمديدها ليومين بنفس الشروط.

وقبيل انتهاء مدة الهدنة بين إسرائيل و”حماس” في يومها الرابع، أعلنت حركة “حماس” اليوم الاثنين أنه “تم الاتفاق مع الأشقاء في قطر ومصر على تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة لمدة يومين إضافيين بنفس شروط الهدنة السابقة”، كما أكدت وزارة الخارجية القطرية التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة يومين إضافيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى