قرار للملقي من أجل “فوزي” .. يهدد موظفي الأجنحة الملكية بالفصل / تفاصيل+ صور

سواليف – خاص

الملكية الاردنية تقرر إغلاق شركه الاجنحه الملكية

٩٧ موظف مهددون بالتسريح او الفصل التعسفي

قرار لرئيس الوزراء السابق هاني الملقي، بنقل نشاط الشركة للعقبة، بفتح خطوط طيران تابعة لسلطة منطقة العقبة، وتعيين نجله فوزي الملقي رئيسا لها، وبدأ فوزي الملقي بتشكيل فريق العمل والبدء بتنفيذ القرار، بيد أن الملف فشل لاحقا.

في آب 2018، أُبلغ الموظفون بقرار بيع الرخصة التشغيلية لسلطة منطقة العقبة، ليصار إلى نقلهم مع فروقات ضئيلة بالرواتب، إلا أنه تم إبلاغهم في أيلول الماضي بأن سلطة العقبة لا تفكر بتعيين أي من الموظفين السابقين، وستكتفي بشراء الرخصة التشغيلية بـ785 ألف دينار.
أبلغت الملكية الأردنية موظفي الأجنحة الملكية، عدم حاجتها لتعيينهم، رغم استمرارها بتعيين آخرين بتخصصات مختلفة.
رغم ورود معلومات بفشل صفقة بيع الرخصة التشغيلية لسلطة العقبة، تصر الملكية الأردنية على تصفية شركة الأجنحة الملكية، وبالتالي تسريح موظفيها.
الموظفون يناشدون رئيس الوزراء عمر الرزاز، للنظر بقضيتهم، مؤكدين أن 97 أسرة مهددة بتعبات هذا القرار.

هذا ملخص لما حدث مع موظفي الأجنحة الملكية بسبب قرار للملقي من أجل إيجاد منصب لابنه فوزي ، ولم ينفذ القرار وفشل الملف والضحية 97 موظف مع عائلاتهم .

واعتصم الموظفون اليوم الأحد أمام مسجد الملك المؤسس في العبدلي حيث مكان انعقاد جلسات مجلس النواب ، وذلك من أجل تسليم رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز عريضة يشرحون بها معاناتهم .
وجاء في العريضة التي وصل سواليف نسخة منها .

الأجنحه الملكية هي شركه مملوكه بالكامل ١٠٠% للملكية الأردنية تأسست عام ١٩٩٦ كشركه رحلات عارضه وخدمات مناولة ارضية.
تعود القضية لفترة تولي دولة الدكتور هاني الملقي رئاسة الوزراء حيث قرر نقل نشاط عمليات الشركة للعقبه ليتم فتح خطوط طيران جديده تابعه لسلطه منطقه العقبه وكان سيعين السيد فوزي الملقي مدير عام للشركه وبالفعل بدا السيد فوزي بتشكيل فريق عمل للتخطيط والبدأ بالتنفيذ الا انه وبحمدالله لم تتم عملية النقل لعدة أسباب.

عندما تولى الألماني السيد ستيفان بيشلر منصبه كرئيس تنفيذي للملكية الاردنية قرر إغلاق الشركة والاستغناء عن الموظفين بالكامل.

في شهر آب ٢٠١٨ تم اعلام الموظفين شفويا بأنه سيتم بيع الرخصه التشغيليه فقط لمنطقه سلطة العقبه و بأنه سيتم نقلهم الي العقبه مع فرق بالرواتب ضئيل جدا و رضي الموظفون بالعرض ، بعد شهر تقريبا تم ابلاغهم بأن سلطه منطقة العقبه لاتريد اي من الموظفين و بأنها فقط ستقوم بشراء الرخصه التشغيليه ب ٧٨٥ الف دينار اردني فقط و بالمقابل الملكيه الاردنيه أيضاً ادعت انها ليست بحاجة للموظفين و عددهم تقريبا ٩٧ موظف تتراوح خبراتهم بمجال الطيران بين ٥ و ٢٠ سنه. علما بان الملكية تقوم الان بتعيين موظفين بتخصصات متنوعة.

الاجنحة الملكية تمتلك طائرة من نوع آيرباص A320 والأخرى مستأجرة حيث قامت الملكية الاردنية بنقل ملكية الطائرات لها، بحكم ان الاجنحة الملكية مملوكة بالكامل للملكية ويحق للملكية بنقل ملكية الطائرات لها. اما الموظفين فالملكية اعتبرت انها ليست مسؤولة عنهم ،
حيث تم إبلاغ الموظفين بانه تم فتح باب التسريح الاختياري ومن لا يريد ذلك ستقوم الملكية بفصله تعسفياً .
ومن ستقوم بتعيينه ان وجد سيعين كموظف جديد وبعقد سنوي محدد المدة وبدون الأخذ بعين الاعتبار بخبراته وحقوقه.

علماً بانه قام ٧٠ موظف بالتوقيع على كتاب مرفق نسخة منه، وتسليمه لرئيس نقابة النقل الجوي مطالبين بإنصافهم .

تم التواصل مع رئيس نقابه النقل الجوي السيد يوسف قنب الذي بدوره لم يقوم بمفاوضه الملكيه الاردنيه على أسباب إغلاق الأجنحه الملكيه كونها المنافس الاول لشركات طيران الرحلات العارضه في المملكه الأردنيه الهاشميه واسمها وشهرتها معروفة كونها تابعه للملكية الأردنيه ، بل قامت بمفاوضه الملكية إما بفتح باب التسريح و قال ( اللي ما بدها إياه الملكيه يا بتسرح يا بيروح ) .
– تم فتح باب التسريح لتاريخ ١٥ تشرين الثاني ، علما بأنه لم يتم اعلامهم بشكل رسمي او بكتاب رسمي و لم يتم طرح عطاء معلن لبيع الشركه او إعلان بالجريده الرسميه انه سيتم إغلاقها او تصفيتها ، حيث كان الإتفاق بأن تقوم الملكية الأردنيه بإمتلاك الطائره كونها (ملك و ليست إيجار ) و ضمها لأسطول الملكية و ان تقوم سلطه منطقه العقبه فقط بشراء الرخصه التشغيليه .

و تتوارد الاخبار عن انه تم إيقاف بيع الرخصة التشغيليه لمنطقه سلطه العقبه و لكن مدير عام الملكيه الأردنيه مصمم على تصفيه الشركه بدون أي سبب ، فقط (لانه هو ما بده الشركه ) .
مشيرين هنا بان الاجنحة الملكية كانت اول من فتح خط كوبنهاجن و هيلسينكي و ستوكهولم و برسلز بدعم من هيئة تنشيط السياحه ،و بعد نجاح الخط قامت الملكيه الاردنيه بأخذ الخط و تم إيقافهم عن التشغيل .

كما قامت سلطه منطقة العقبة بدعمهم على تسيير خطوت بيروت و القاهره و دبي من العقبه علما بأن خط بيروت كان يحقق خسائر فادحه و لم يكترثوا بها ،كون الطائره كانت تقلع ب ٤ الى ٢٠ راكب و كانوا على درايه بأعداد الركاب .
و من هنا يناشدون الموظفين المسؤولين لمنع إغلاق شركه الأجنحه الملكيه وحماية ٩٧ عائلة و الآطلاع على الجداول الماليه لها حيث انه خساره الشركة و هي مملوكه للملكيه لا يعني إغلاقها و كونها من اهم المنافسين في السوق الاردني للشركات الطيران المحليه الخاصة والشركات الأجنبية حيث ان إغلاق الشركه ادى على إدخال شركات طيران خارجيه كما حدث و أدخلت شركه atlasjet و onurair و هي شركه رحلات عارضه خارجيه تنقل ركاب اردنيين من عمان الى اسطنبول وليس سياح قادمين للأردن لمنافسه الشركات المحليه .

علما بأن طائره الأجنحه الملكيه بحاجه الى محرك كونها الآن في هنجر الصيانه و ستقوم الملكيه بإصلاحها و تشغيلها للرحلات العارضه .

مرفق صوره عن الكتاب الذي تم إرساله للنقابه موقع من ٧٠ موظف و لم تبدي النقابه اي اهتمام .

و السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
ووقع عليها الموظفون

صور من الاعتصام

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى