600 حالة فشل كلوي سنويا

سواليف – وسط تضاعف اعداد مرضى الفشل الكلوي في الأردن، وتزايد المطالبات باعتماد برنامج وطني لزراعة الكلى في المملكة، أكدت وزارة الصحة عزمها التعاقد مع أربعة مستشفيات خاصة لإجراء عمليات غسيل الكلى لمؤمنين لديها، وفقا لمدير عام إدارة التأمين الصحي الدكتور خالد أبو هديب.
وقال أبو هديب لـ”الغد”، إنه تم توقيع اتفاقية مع أحد تلك المستشفيات بهذا الخصوص، فيما ينتظر البت في اتفاقيات باقي المستشفيات الأخرى قريبا.
ويبلغ عدد مصابي الفشل الكلوي سنويا بين 500 – 600 مصاب، وهو رقم مشابه لنظيره العالمي.
وأشار أبو هديب إلى ان الأردن حقق خلال الأعوام الماضية، نقلات نوعية على صعيد تشخيص أمراض الكلى وعلاجها بوسائل وتقنيات متطورة.
يشار إلى أن زراعة الكلى في الأردن توفر نحو مائة ألف دينار على المريض الواحد مقارنة بغسيل الكلى الصناعي لكل 10 أعوام، وهو معدل عمر الكلية المزروعة، في حين تبلغ التكلفة السنوية لعمليات الغسيل حوالي 35 مليون دينار سنويا.
وتتراوح كلفة الغسيل لمرضى الفشل الكلوي سنويا من 10 – 15 ألف دينار للمريض الواحد، فيما تبلغ تكلفة عملية زراعة الكلية حوالي 15 ألف دينار.
وتشير الدراسات الطبية إلى أن تكلفة السنة الثانية للمريض الذي تمت له عملية زراعة الكلى، تراوحت من 1000 – 1500 دينار ثمنا للأدوية، وتتناقص تدريجيا مع مرور السنين.
ووفقا لآخر تقرير لوزارة الصحة حول الفشل الكلوي صدر العام 2014، تضاعفت أعداد مرضى الكلى منذ العام 1992، من 456 حالة إلى أكثر من 5 آلاف إصابة، فيما وصل المعدل السنوي للإصابات الجديدة من 500 – 600 إصابة، بينما يبلغ معدل الوفيات بين المرضى 16 %، وهي نسبة مماثلة للنسب العالمية، حيث توفي أكثر من 850 مريضا نتيجة الفشل الكلوي.
وحول توزيع المرضى حسب السبب، يأتي في المرتبة الأولى مرض السكري بنسبة 39.3 %، يليه ارتفاع ضغط الدم بـ26.8 %، وفي المرتبة الثالثة التهاب خلايا الكلى وأسباب خلقية، بنسبة 40 %، فضلا عن أسباب مرضية أخرى.
وتشير إحصائيات وزارة الصحة إلى أن 25 % من مرضى الفشل الكلوي دون سن الأربعين و23 %، بين عمر 60 – 69، ويشكل الذكور نسبة 58 % من مجموع المرضى، أما الإناث فيشكلن 42 %.
أما من حيث التوزيع الجغرافي، فكشفت الإحصائيات أن 44 % من المرضى من العاصمة عمان، تليها إربد بنسبة 17 %، والزرقاء ثالثا
بـ14 %.
أما عن معدل الإصابة فتأتي محافظة مادبا في المرتية الأولى بـ818 إصابة لكل مليون، تليها عمان وعجلون، فيما كانت أقل نسبة إصابة بالفشل الكلوي في العقبة، بواقع 381 إصابة لكل مليون نسمة.
وحول توزيع المرضى على القطاعات الطبية، يعالج 41 % من المرضى في مستشفيات وزارة الصحة، و33 % في القطاع الخاص، والباقي موزعون على الخدمات الطبية (8.8 %)، والمستشفيات الجامعية (3.9 %).
وبالنسبة لتوزيع حالات الفشل الكلوي حسب نوع التأمين الصحي، بستوعب صندوق مرضى الكلى نسبة 40.2 %، والتأمين الصحي المدني 31.3 %، و”العسكري” 22.6 %، و”الجامعي” 1.3 %، و”الخاص” 1.1 %، وبدون تأمين 1.3 %، فيما تبلغ تكلفة جلسات غسيل الكلى 43 مليون دينار.
وتتم معالجة مرضى الفشل الكلوي الأردنيين غير المؤمنين على نفقة صندوق قصور الكلى، استنادا إلى النظام رقم (11) لسنة 1983، نظام معالجة قصور الكلى.
وتنص المادة (4) فقرة (أ)، بند (2)، على ضرورة إجراء دراسة اجتماعية للمريض، وفي ضوئها يتم تحديد مقدار مساهمة الصندوق في تكاليف علاجه، كما تجرى دراسة اجتماعية في مديريات وزارة التنمية الاجتماعية، حسب مكان سكن المريض أو من قبل شعبة البحث الاجتماعي في إدارة التأمين الصحي أو أي دراسة موازية (بطاقة صندوق المعونة الوطنية، دراسة صندوق الزكاة)، لتحديد نسبة الإعفاء من أجور المعالجة للمرضى غير المؤمنين.

الغد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى