الحباشنة جاوب سواليف على سؤالها..منع إدخال شحنة الأغنام الأثيوبية

فرح عطيات

عمان – قررت اللجنة العليا للأمراض الوبائية أمس، منع إدخال نحو 5459 رأسا من الأغنام والعجول منشؤها أثيوبي إلى المملكة، استوردتها إحدى الشركات مؤخرا، وذلك لعدم مطابقتها للفحوصات الفنية والصحية، بعد أن تم حجرها بيطريا لمدة 30 يوما، بحسب ما اعلن وزير الزراعة المهندس سمير الحباشنة.
وقال الحباشنة لـ”الغد” إنه سيتم “الطلب من الجهة المستوردة إعادة الإرسالية، والتي تعد الشحنة الثالثة من اللحوم الحية التي تم استيرادها في الفترة الماضية من أثيوبيا إلى منشأ الإستيراد، أو إتلافها وعلى نفقة الشركة الخاصة، حفاظا على سلامة المستهلك المحلي”.
ولفت إلى أن الشحنة التي اتخذ القرار بشأنها، وأثير جدل حولها مؤخرا، تضمنت اشكالية حول اختلاف الترقيم لرؤوس الأغنام والعجول المستوردة، اذ اكتشف وجود 200 رأس من شحنة ثانية، نقلها المستورد مع الإرسالية الأولى عقب تعطل حافلة النقل التابعة للشركة.
وأضاف أن الوزارة تنتظر نتائج الفحوصات النهائية بشأن 756 رأسا من الأغنام والعجول الحية المستوردة من أثيوبيا، بعد ارسال التقرير النهائي للجنة العليا الوبائية، حول نتائج الفحوصات المخبرية والفنية التي ظهرت للشحنة خلال فترة الحجر البيطري لها والمقررة بـ30 يوما.
وبين أن تلك الشحنة تعد الرابعة من نوعها، والتي جرى استيرادها للمملكة، قبيل إعلان الوزارة تعليق باب استيراد اللحوم الحية من أثيوبيا، سواء أكانت مذبوحة أم حية، لإزالة أية هواجس بشأنها والمتعلقة بعدم سلامة الأغنام المستوردة.
وتضم اللجنة التي كانت رئاسة الوزراء شكلتها سابقا، ممثلين عن مختلف الوزارات، إلى جانب أساتذة جامعات متخصصين في مجال الصحة والبيطرة، وخبراء زراعيين متخصصين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى