عصافير الشمقمق / علي الشريف

عصافير الشمقمق

لمن لا يعلم فان الشمقمق كان يربي عصافير من شتى الإشكال والألوان وكان كثير العناية بها يطعمها مرة خس ومرة يطعمها بريق ومرة قنبز ومرة تفاح وكبرت العصافير ومن فرط حنيته أخرجها من الأقفاص لتسوح في بلاد الله الواسعة وتبني لها أعشاشا جديدة
هناك عصافير بنت أعشاشا في مزرعة للدجاج وأخرى في مزرعة للغنم و في مصنع للألبان واعتقد إن هناك عصفورة ذكية بنت عشها في عقول الناس ليبقى اسم أبو الشمقمق يتردد .
العصافير لم تهجر الأوكار بل كانت شديدة الوفاء لكنها بنت أعشاش جديدة في أماكن كثيرة وكانت تلقي السمع كثيرا لتصطاد ولو بعض من كلمات تزفها لولي النعمة وفي كل فترة من زمن كانت تأتي لتعيد الذكريات وتبادل العلف بالعلف والقنبز بالقنبز والخدمة بالخدمة فمثلها لو ابتعد مات او ربما لن يتذوق أنواع الطعام.
الشمقمق كان تاجرا يصنع ويبيع ويهرب وله سوق مفتوح وكبيرة …وهو كان يسرح ويمرح لا سائل ولا مسؤول …حتى وقع الفاس بالراس واحتاج الناس لقصة حددية تنسيهم قصص السندباد والزير سالم وابو العريف لكن عصافير الشمقمق كانت بالمرصاد.
عصفورة كانت تأتي للشمقمق تخبره انه مطلوب قبل الطلب بيوم فيغادر إلى دولة أخرى … يعمم عليه عن طريق الحمام الزاجل فتاتي عصفورة أخرى تخبره فيغادر البلد قبل التعميم بيوم…
عصفوره تحوم فتغير اسمه لاسم مختلف وله عصفورة كانت تلغي عنه الضرائب بجرة منقار وأخرى تحميه من االصيادين .وعصفورة تصرف له الدروع وعصفورة تشرف على معونات الخير ..وأخرى على الشؤون القانونية وغيرها على الشؤون المالية .
عصافير أبو الشمقمق وفية جدا فهي تظلله بأجنحتها من حر الشمس وتفرد الأجنحة فوق رأسه لتحميه من المطر …وإذا ما احتاج طاقية الإخفاء تاتيه عصفورة فتقدمها له بمنقار من ذهب .
اخطر العصافير كانت تلك العصفورة التي استطاعت ان تبيع منتجات الشمقمق في الدكاكين وعلى أرصفة الطرقات وجهارا نهارا واستطاعت ان تخرج المنتجات من اماكن تصنيعها وتغليفها وتهريبها وتلميعها وخفض اسعارها .
العصافير أيضا تلعب الغماية ..فمرة تقول إن الشمقمق في قبيلة الجنادب والشمقمق في حارة الضبع والشمقمق في صوماليا وهناك عصفورة ملعونة حرسه قالت انه تحت بيت الدرج …والمصيبة كل الشعب بلعب وبتحزروالكل حائرون الشمقمق من يكون ؟واين يكون؟ .
قصة الفساد في الواق ويق ليست في الشمقمق او منتجاته ففي الأصل الشعب كان مسخسخ ومبسوط وفرحان ولم يكن الشمقمق بطلها هو فقط مجرد اسم واحد .
.. وان أردنا أن ننهي قصة الفساد في الواق ويق سيبوكم من الشمقمق دام ظله الشريف وعيدان الملوخية وصيدوا العصافير إن كنتوا فالحين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى