“فوياجر” ترسل صورة للأرض من الفضاء من مسافة 18 ساعة ضوئية

#سواليف

قال #الفلكي #عماد_مجاهد ان #مركبة #الفضاء #الأمريكية #فوياجر 2 والتي أطلقت سنة 1977 واجتازت حدود #المجموعة_الشمسية سنة 2018 وقطعت خلالها 18 ساعه ضوئية (يقطع الضوء في الثانية الواحدة 300000 كيلومتر) التقطت صورة للارض من هذه المسافة حيث ظهرت الأرض على صورة #نقطة #زرقاء باهته تقع بين كم هائل من #النجوم.
وأضاف مجاهد ان هذه المركبة تحمل قرص مدمج مطلي بالذهب سجل فيه أصوات مختلفة تمثل الحياة العامة على الأرض مثل أصوات الطائرات وبكاء الأطفال والقطارات ومقاطع من ألحان موسيقية لبتهوفن وباخ ورسائل من كل لغات العالم للحضارات الذكية المتوقعه في الكون وآيه قرآنيه من سورة الرحمن والتي يتوقع أن تصلها بعد عشرات آلاف السنين الأرضية!! على افتراض انها حافظت على مسارها في الفضاء بين النجوم.
وكشف الفلكي الأردني عماد مجاهد ان #الارض تطهر حاليا على صورة نقطة صغيرة وستختفي عن الظهور خلال السنوات القادمة ولكن سيكون بمقدور مركبة الفضاء فواياجير 2 تحديد مكان الأرض من خلال رصد نجم سهيل الشهير الذي سيبقى قريبا منها بحسب المسافات الفلكية.
وكشف مجاهد ان وكالة الفضاء الأمريكية #ناسا تركز معظم جهودها في الفترة الحاليه على البحث عن كواكب شبيهة بالأرض تدور حول النجوم الأخرى في المجرة والتي يتوقع أن تعيش عليها كائنات حية.
وبحسب الارصاد الفلكية الحديثة وخاصة تلسكوبات الفضاء فقد تم اكتشاف 1500 كوكب شبيهه بالأرض تدور حول النجوم في المجرة والتأكيد هنالك ملايين الكواكب في مجرتنا درب التبانه شبيهة بالأرض.
وجود الأرض في الفضاء كنقطة زرقاء باهته بين عدد هائل من النجوم في المجرة يدفعنا للتفكر حول مكانتنا في المجرة التي تتكون من حوالي 400 مليار نجم اي شمس!!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى