إليسا تغرّد بعد حرق مواطن نفسه: «الله يحرق قلب كل حرامي»

سواليف
علّقت المغنية اللبنانية إليسا على حادثة وفاة لبناني بعدما أحرق نفسه في باحة مدرسة ابنته بمنطقة بكفتين في قضاء الكورة.
وغرّدت إليسا معبّرة عن غضبها من الحال التي وصل إليها المواطن اللبناني، وقالت: «مواطن لبناني يحرق نفسه بسبب تراكم الأقساط المدرسية… هيدا أسوأ خبر ممكن اسمعه عن بلد صار فيه الحرق أهون من وجع كل يوم. الله يساعد كل شخص مسؤول عن عيلة ويحرق قلب كل حرامي أخذ لقمة عيشه بالنهب».


وكان المواطن اللبناني جورج زريق انتحر الجمعة 8 فبراير/شباط 2019 بإشعال النار في نفسه، احتجاجا على عدم تمكنه من دفع الأقساط، بسبب وضعه الاقتصادي السيئ.
وقالت وكالة الأنباء اللبنانية، إن زريق انتحر احتجاجاً على رفض مدرسة إعطائه «ورقة نقل» ابنته إلى مدرسة أخرى بسبب سوء وضعه المادي وتراكم القسط المدرسي المتوجب عليه.
وأوضحت الوكالة أن الضحية نقل إلى المستشفى للمعالجة، إلا أنه ما لبث أن فارق الحياة.

انتحار لبناني كل 60 ساعة
وحسب إحصاءات لقوى الأمن الداخلي شهد لبنان مئتا حالة انتحار في عام 2018، مقارنة بـ143 حالة خلال 2017، وهو عدد مرتفع نسبياً في مجتمع تحرّم كل طوائفه قتل الإنسان نفسه. بين عامي 2009 و2018، وقعت في لبنان 1393 حالة انتحار.
تلك الإحصاءات تفيد أيضاً بحدوث حالة انتحار كل يومين ونصف اليوم (60 ساعة)، ومحاولة انتحار كل ست ساعات. يشكل الانتحار مصدر قلق كبير في المجتمعات، وهو مرتبط بعوامل كثيرة. عن أسباب الانتحار الأكثر شيوعاً في لبنان، قالت المعالجة النفسية، ريبيكا اسبانيولي ، إن محاولات الانتحار تعود إلى أسباب عديدة. وأوضحت أن «أبرز الأسباب، بحسب أحدث الدراسات، هو الشعور بالاكتئاب.. هذا هو السبب الأكثر رواجاً لإقدام الناس على هذه الخطوة».

وتابعت: «أحياناً يعود سبب الانتحار إلى أمراض نفسية، إذ تعتري المريض شكوك بشأن الواقع الذي يعيشه، مما يدفعه إلى الانتحار». وأردفت: «وكذلك تعاطي المخدرات والكحول، فبعض الأشخاص يدخلون في حالة سكر قد تدفعهم إلى محاولة إنهاء حياتهم».
وأوضحت أن «قرار الانتحار بالنسبة لبعض الأشخاص يستند إلى أسباب منطقية برأيهم، منها وجود مرض مزمن أو ألم أو ظروف معيشية واقتصادية صعبة».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى