يوم عائلي مفتوح اختتاما لحملة “نظموا الحمل .. بتخففوا الحمل” في ناعور

– نظمت لجنة صحة مجتمع ناعور بالتعاون مع وزارة الصحة ومشروع تواصل لسعادة الأسرة الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية اليوم السبت اليوم العائلي المفتوح ضمن فعاليات الحملة الوطنية لتنظيم الأسرة “نظموا الحمل .. بتخففوا الحمل” في لواء ناعور.
وقال مدير صحة العاصمة الدكتور ليل الفايز في فعاليات اليوم الذي التئم في مركز شباب ناعور:”ان التخطيط للأسرة هو تحديد الاهداف المستقبلية ورسم الخطوات لتحقيقها بما يتناسب وامكانيات الأسرة وتطلعاتها، اذ ان الانجاب قرار مشترك يرتكز على رغبة الزوجين في الانجاب والاستعداد الصحي والنفسي للأم والوضع الاجتماعي والاقتصادي للأسرة”.
ولفت الى ان وزارة الصحة توفر وسائل تنظيم الأسرة في جميع المراكز الصحية مجانا وهي أمنة وفعالة ومتعددة الخيارات.
وعبر عن تقديره للشراكة بين لجان صحة المجتمع ومديرية صحة العاصمة والحملة التي طبقت في لوائي ناعور والقويسمة واستهدفت السيدات في سن الانجاب والمقبلين على الزواج والمتزوجون حديثا في ايصال الرسائل الصحية للأسرة.
من جانبه اشاد راعي الحفل متصرف لواء ناعور جمال الفايز بدور لجنة صحة مجتمع ناعور بتنفيذ ودعم انشطة الحملة بالمنطقة وجهدها في الوصول الى الفئات المستهدفة من الحملة من الشباب والخاطبين والمتزوجين حديثا والمتزوجات في سن الانجاب.
و تهدف الحملة الوطنية لتنظيم الأسرة ” نمظموا الحمل …بتخففوا الحمل” والتي انطلقت في شهر اذار الماضي بمختلف محافظات المملكة الى زيادة الطلب على خدمات تنظيم الأسرة الحديثة من خلال زيادة الوعي بايجابيات التخطيط الأسري كأساس للعائلات من اجل الوصول الى رفاة اجتماعي اقتصادي للاسرة الاردينة.
وتستهدف الحملة المقبلين على الزواج والمتزوجين حديثا والعائلات في مرحلة الإنجاب النشط (لديهم طفل او اثنان) والعائلات المكتملة (لديهم ثلاثة اطفال).
يشار الى ان الحملة مستمرة على صعيد المجتمعات المحلية عبر لجان صحة المجتمع في العاصمة ومحافظات المفرق واربد ومعان والطفيلة وجرش، فيما تستمر الانشطة الاعلامية والاتصالية على مستوى المملكة حتى نهاية شهر تموز المقبل.
من جهته عرض رئيس لجنة صحة المجتمع لمنطقة ناعور المهندس محمود العناني:” دور واهمية اللجنة وواجباتها بالترويج للاستفادة المثلى من الخدمات الصحية التي تقدم في المراكز الصحية والمساهمة في تنفيذ خطط وأنشطة المراكز والعمل على كسب تأييد ابناء المجتمع المحلي لتلك الخدمات وجمع البيانات والمعلومات اللازمة لتحديد الاولويات والاحتاجات الصحية لأهل المنطقة.
واوضح إن هدف لجان صحة المجتمع هو تعبئة وتنظيم جهود افراد المجتمع وفئاته المختلفة وتوجيهها للعمل المشترك مـع الهيئات العاملة باسلوب تشاركي للوقوف على الاحتياجات الصحية والعمل عليها من خلال برامـج وأنشطة في مسعى لرفع وتحسين المستوى الصحـي لأفراده وتمكينه بالسلوكيات الصحية السليمة التي تعمل على تحسين صحة الفرد والمجتمع.”
واشتملت فعاليات اليوم المفتوح على إجراء مسوحات قدمها مركز صحي ناعور الشامل تضمنت قياس الضغط والسكري ومؤشر كلتة الجسم فضلا عن التثقيف الصحي لاهمية الشكف المبكر عن سرطان الثدي ومشورة تنظيم الأسرة.
وعرض خلال فعاليات اليوم منتجات متنوعة لجمعيات حرفية ولمطابخ انتاجية مثلما تضمنت انشطة اليوم المفتوح فقرات شعرية ودبكات شعبية وبرامج ترفيهي للاطفال، ومسرحية للعم غافل ركزت على دور وأهمية التخطيط السليم للأسرة في رفاهها وسعادتها.
وانطلقت الحملة بانشطتها المجتمعية في لواء ناعور من بداية شهر اذار الماضي متضمنة محاضرات توعوية لاكثر من 150 امرأة متزوجة ولـ 60 شاب وشابة من حديثي الزواج والخاطبين، تمحورت حول أهمية التخطيط السليم للمستقبل والمباعدة الصحية بين الاحمال باستخدام وسائل تنظيم الأسرة.
13153455_875038975938130_1872020502_n

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى