شعر البنات..

مقال الاحد 24-4-2016
النص الأصلي
شعر البنات..
ضمن سلسلة مقالات “حلوة يا بلدي” التي دأبنا على كتابتها منذ زمن طويل ،سيما عندما تكون البلد بحاجة ملحّة إلى كلامنا في “راحة الحلقوم، والهريسة، و”المهلبية، والعوامة ” ، وعندما يكون الوطن بأمس الحاجة بان يسمع رأي أبنائه الصريح بــ”أم علي” و” أصابع زينب” الخارجية والسياسة “المدلوقة” على الآخر ، ومع دخولنا في الصيف والسهر على البلكونات وبين الدوالي ، فها نحن نقدّم اليوم وصفة جديدة لأعزّائنا القراء تشرح لهم طريقة تحضير “شعر البنات” ..عسى أن تطلع مننا “نفيلة” لربّات البيوت ، بدل كلام السياسة “اللي ما حدا شايله من أرضه” ويفسر دائماً”بقافية وبلا قافية”…
بالمناسبة ظهرت حلوى شعر البنات أوّل مرة في أوروبا في القرن التاسع عشر، وكانت متوفّرة للأثرياء فقط في أوّل الأمر، ثمّ بعد ذلك انكشف سرّ صنعتها وانفضحت خلطتها و انتشرت على نطاق واسع حتى “قزّزونا” فيها لكثرة ما أصبحت شعبية ومتداولة إلى حد الابتذال..
المكونات:
كوب ونصف من الماء. كوبان ونصف من السكّر. ثلاثة أرباع كوب من شراب الذرة الحلو. قطرة أو قطرتين من مُلوّن غذائيّ بلون زهري. رشّة أو قطرة من أحد المُنكهات الغذائيّة “بنكهة الكرز أو فراولة.

طريقة التحضير/الطريقة الأولى:
أولاً:ضع السكر،وشراب الذرة الحلو والماء في وعاء كبير وامزجه جيداً على
النار حتى يغلي.
ثانيا: ابعد الوعاء على النار قليلاً وضع قطرة من الملوّن “الصبغة” وقطرة أو قطرتين من النكهة وامزجه من جديد.
ثالثا: اغمس شوكة طويلة أو عدّة عيدان في المزيج حتى تلصق بها خيوط مزيج السكر الرفيعة وافصلها على الشوكة في أناء منفصل.
رابعاً: كرّر العملية عدة مرات حتى تحصل على كمية كبيرة من خيوط الحلوى “شعر البنات” وتستطيع أن تكوّرها على عودة خشبية أو وضعها في كيس بلاستيكي وصحتين وعافية.

الطريق الثانية:
أن تنتظر وقت الغروب حتى يعزف أحد باعة “شعر البنات” لحن “يا عنيّد يا يابا” على زمّيريته حيث يضع عشرات الأكياس على طرفي العصا التي تثقل كاهله، صحيح انه لا يفصل ملوحة عرقه عن حلاوة “الأكياس” الا خيط رفيع ، وأن تنهيدته وحنقه من العيش البائس “يموسقها” لتصبح لحناً شجياً جالباً للأطفال ، الــ”10 قروش”للحبّة الواحدة قد لا تعني لك شيئاً لكنها تعني له الكثير ، وفوق ذلك قد تربح طبعة تلصقها على “صباح” أكثر أولادك الحاحا وتطلباً..

ملاحظة أخيرة: هذا المقال “شعر البنات” لا علاقة له لا من قريب ولا من بعيد بعدم منح “الكوافيرات” الإيرانيات في برنامج أراب آيدول تأشيرات دخول للبلاد وما تبعها من تغييرات سياسية ..كل ما ورد فيه هو تشابه أسماء وتطابق وصفات لا أكثر..

مقالات ذات صلة

احمد حسن الزعبي
ahmedalzoubi@hotmail.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. اخي ابو عبدالله
    الوصفه الاولى غير واضحه … ثم انه في اله حسب علمي لصنع شعر البنات
    بعدين بمنعوه مش مشكله

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى