شركة الحفر “هاليبرتون ” تخالف الاتفاق وتوقف عملها في حقل الريشة لحساب شركة أخرى / تفاصيل

سواليف – خاص
قال الخبير النفطي عامر الشوبكي ، أن أعمال الحفر في البئر رقم 50 من حقل الريشة للغاز ، توقفت منذ عدة أيام ، مما أثار تساؤلات عديدة مشروعة من حيث التوقيت والأسباب .
وأضاف الشوبكي لسواليف أنه علم من مصادر مقربة أن شركة هاليبرتون الأجنبية التي تستأجرها شركة البترول الوطنية لأعمال تغليف وتدعيم آبار الغاز أثناء الحفر، قامت منذ شهر تقريباً بنقل معداتها من موقع حقل الريشة لتنفيذ أعمال خاصة في منطقة أخرى والعمل لحساب شركة سايت غروب في جنوب الاردن مما أدى لتوقف أعمال الحفر في حقل الريشة والبئر رقم 50 .

وبين الشوبكي أن ما قامت به شركة هاليبرتون فيه عدة مخالفات منها أن شركة هاليبرتون خالفت تعليمات دائرة الجمارك الأردنية التي قامت بإعفاء المعدات من الجمارك بحكم الإدخال المؤقت والمشروط للعمل في حقل الريشة لحساب شركة البترول الوطنية المملوكة للحكومة الأردنية ، ووجود هذه المعدات خارج حقل الريشة يعرضها للمصادرة لحساب الجمارك.

كما أن شركة البترول الوطنية تستأجر هذه المعدات ضمن عقد وبأجرة شهرية، وعمل هذه المعدات خارج التعاقد ولمصالح خاصة مخالف للإتفاق و فيه هدر وضياع للمال العام ، كما أن الوقود الذي أستعمل لتشغيل هذه المعدات في المشروع الخاص كان من مخصصات شركة البترول الوطنية ، عدا عن فوات المنفعة والضرر الناتج عن تأخير العمل في البئر رقم 50 من حقل الريشة .

وطالب الشوبكي الجهات المعنية وبسبب وجود هذه التجاوزات ، التحقيق مع جميع الأطراف للوقوف على حقيقة الأمر .

سواليف حاولت الاتصال بشركة البترول الوطنية لمزيد من الاستيضاح حول الأمر الا ان الاتصال تعذر .
وننتظر الرد الرسمي من شركة البترول الوطنية لنشره في سواليف .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى