سماوي يرد على بلتاجي … ما حدث يوم الخميس ليس غريبا على مناخ الأردن

سواليف
قال مدير عام دائرة الأرصاد الجوية محمد سماوي ، إن الامطار الغزيرة التي شهدتها مناطق متفرقة من المملكة أمس الأول، لا تعتبر غريبة عن مناخ الاردن.

وشرح ذلك ‘بدلالة أن خرائط المطر في السجل المناخي بدائرة الارصاد تشير إلى ان محطة الجامعة الاردنية قد شهدت خلال شهر تشرين الثاني عام 1986 أمطارا غزيرة جداً سجلت فيها 80 ملم’.

وكان امين عمان عقل بلتاجي قال في تصريحات للتلفزيون الاردني مساء الجمعة أن المصارف صممت على اساس استيعاب 20 مليمتر في اليوم، وما استقبلته بلغ 40 مليمتر في نصف ساعة وهو ما لا يمكن استيعابه’.

سماوي الذي صرح ليومية الدستور الصادرة صباح السبت قال حول توقعات دائرة الأرصاد بغزارة الهطول المطري أمس الأول أوضح سماوي أن دائرة الارصاد حذرت في مختلف وسائل الاعلام من خلال نشراتها على مدار الساعة بان الامطار قد تكون غزيرة في بعض المناطق، كما حذرت من خطر تشكل السيول في المناطق المنخفضة والأودية واماكن تجميع المياه التي ليس لها تصريف جيد.

ووفق سماوي فإن المملكة تأثرت يومي الأربعاء والخميس الماضيين بحالة قوية من عدم الاستقرار الجوي ناتجة عن امتداد لمنخفض البحر الاحمر ترافق مع حوض علوي بارد في طبقات الجو العليا، أدت الى حدوث العواصف الرعدية والبرق في مناطق متفرقة من المملكة مع هطول زخات قوية من المطر وتساقط للبرد احياناً.

وبحسب سماوي فإن المملكة قد شهدت تساقطا غزيرا للامطار في السادس والعشرين من شهر تشرين الثاني للعام الماضي، حيث بلغت كميات الامطار في صويلح خلال يوم واحد 63.2 ملم، فيما شهدت السلط 65.6 ملم وسجلت محطة رصد مطار عمان المدني 28 ملم.

وفي عام 2013 وخلال شهر كانون الثاني شهدت المملكة ايضاً كميات غزيرة من المطر خلال يوم واحد حيث سجلت صويلح اعلى كمية مطر يومي بلغ 151 ملم، فيما سجلت السلط خلال نفس اليوم 101 ملم، كما سجل مطار عمان المدني 56.2 ملم فيما سجلت اربد 94.7 ملم .

وتشير سجلات الرصد الجوي الى ان اعلى كمية مطر يومي مسجلة خلال تشرين الثاني بلغت 100.5 ملم في محطة صويلح بتاريخ 8/11/1986 فيما كانت اعلى كمية مطر يومي لنفس الشهر في مدينة عمان 79.4 ملم بتاريخ 07/11/1941

وتشكل امطار تشرين الثاني ما نسبته 10% من المعدل الموسمي المطري العام، ومن خلال التقرير الاحصائي للامطار لهذا الموسم 2015/2016 فان المناطق الشمالية قد حققت لتاريخه 8% من معدلها الموسمي العام، فيما حققت المناطق الوسطى الغربية 12%، والمناطق الوسطى الشرقية 13%،والمناطق الشرقية 35%،والمناطق الجنوبية الغربية 14%،والمناطق الجنوبية 44%، والاغوار الشمالية 9%،والاغوار الوسطى 4%،والاغوار الجنوبية 67%.

إلى ذلك، توقع سماوي استمرار حالة عدم الاستقرار الجوي اليوم السبت لكن بشكل اضعف، حيث تكون الاجواء غائمة جزئياً الى غائمة ويحتمل سقوط الامطار بين الحين والاخر في شمال ووسط المملكة والمناطق الشرقية، قد تكون غزيرة احياناً. وأشار مدير الأرصاد إلى أن أجواء شبه مستقرة ستسود المملكة طوال الأسبوع الحالي.

من جهة ثانية ،وصل مخزون السدود من المياه حتى صباح امس الى 145 مليون متر مكعب، حيث بلغت كميات المياه التي دخلت السدود منذ يوم الخميس الماضي حوالي 4,5 مليون متر مكعب وحوالي 25 مليونا منذ بداية الموسم المطري

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى