بالصور …المفرق- محافظة تفتقر لأبسط متطلبات الحياة

سواليف – خاص – خالد حكمت الزعبي

تفتقر المفرق ثاني أكبر محافظة في المملكة من حيث المساحة لأبسط متطلبات الحياة وتعاني من نقص هائل في الخدمات العامة الأساسية.

حيث يعيش أهالي محافظة المفرق الواقع المر الذي فرضته الظروف الإقليمية المحيطة بهذه المحافظة الواقعة في الشمال الشرقي من الأردن من خلال أزمات مرت عليها وعلى أهلها واليوم  وبعد أن أصبحت المفرق منطقة منكوبة  ولم تعد تستطيع التعامل والتعاطي مع مستجدات  الوضع المؤلم بفعل التطورات الأخيرة وبخاصة ارتفاع نسبة اللجوء السوري.

عدد من الموطنين في المدينة اتصل مع “سواليف” بهدف نشر معاناة مدينتهم التي باتت تعيش الواقع المرير مع غياب الخدمات وغياب المسؤول .

سواليف بدوره قام بجولة داخل مدينة المفرق لرصد آراء وشكاوى سكان المدينة عن الخدمات التي تفتقر لها المدينة

المواطن عبدالكريم المشاقبة تحدث لمندوب سواليف : بأن محافظة  المفرق تعاني من نقص حاد في الخدمات ومتطلبات الحياة البسيطة ومنها مشكلة النظافة التي تعتبر أهم وابزر الخدمات والتحديات لاي محافظة او بلد في العالم ولكن للآسف بلدية المفرق لديها تقاعس في هذه المسألة بشكل غريب وعجيب .

وأضاف المشاقبة لدي محل في الوسط التجاري  للمدينة والذي يعاني من مكرهة صحية بسبب عدم وجود حاوية قريبة ولقربه من محل بيع اللحوم الطازجة ومخلفاتها التي ترمى في الشارع العام بدون اهتمام او متابعة ومراقبة من قبل البلدية .

السيدة أم أحمد تأملت ان يكون هناك حديقة عامة واحدة في المفرق ومن حق أطفالها في العطلة الصيفية ذهاب إليها ولكن مع الآسف لدينا 4 حدائق 3 منها أصبحت مكارة صحية وأماكن لرمي النفايات والرابعة تجمع لزعران المدينة .

وأضاف السيد فراس الحراحشة  انه من المحزن المرور في شوارع وإحياء المفرق بسبب غياب التنظيم وغياب الرقابة إلى اغلب شوارع المدينة  والمحزن عند طريق عودتي إلى بلدتي أيدون بني حسن المشهد الغريب والمتمثل بحرمة مقبرة المفرق القديمة من خلال رمي مخلفات وأنقاض الأبنية بجانب المقبرة دون احترام حرمة الموتى وسط غياب واضح لبلدية المفرق الكبرى .

سواليف توجه بالسؤال حول الواقع المر لمدينة المفرق إلى مدير بلدية المفرق الكبرى المهندس هايل العموش بهدف الوصول للحقيقة وإيصال رسالة أهالي مدينة المفرق .

العموش بين ل “سواليف” لقد قرر رئيس البلدية مؤخرا تكليف مدير البلدية مسؤولا عن نظافة المدينة وبالاشتراك مع مدراء الدوائر ورؤساء الأقسام ذات العلاقة إضافة لتوجيه مدراء الدائرة الصحية ومديرية التنظيم والحركة والعمال القيام باتخاذ الإجراءات اللازمة من خلال مراقبيهم بمتابعة النظافة والتنظيم، إضافة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة بتكليف والاستعانة بمن يراه مناسبا لتنفيذ العمل بالشكل الأمثل حفاظا على الصحة والسلامة العامة للمواطن وللبيئة و للمدينة على حد سواء .

وأضاف العموش أن  البلدية ستقوم بتحسين واقع الخدمات وخصوصا نظافة المدينة من خلال تعين عمال وطن وتوزيعهم على السوق التجاري والإحياء السكنية .

وبخصوص رمي مخلفات الأبنية حول سور المقبرة القديمة وانتهاك حرمة الموتى وعد العموش بمتابعة الموضوع مخالفة أي شخص يقول بهذا العمل .

واضح العموش في نهاية حديثه ل “سواليف” ان  مدينة المفرق من تعاني  نقص في الحدائق وبالتالي فان البلدية بصدد حاليا وضع خطة عملية لتجميل المداخل والحدائق وإنشاء حدائق حيث تم طرح عطاء تركيب حجركندرين مضاء المداخل المدينة وأيضا تم طرح عطاء لزراعة 300 شجر نخيل في المداخل والبلدية تعمل على التنسيق مع المنظمات الدولية في جال إنشاء الحدائق.

مقبرة المفرق

حدائق5

حدائق لمفرق 1

حدائق 3

حدائق 4

مقبرة المفرق 2

حدائق 2

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. بعدين بيجي واحد يتفلسف ويقول ليش معجبين باردوجان .. يا اخي انزل على الشوارع وشوف .. اردوجان نجح من خلال عمله في بلدية اسطنبول واحنا بلديات ورواتب وميزانيات والوضع من زفت الى ازفت

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى