روان دويك أول مصابة بمتلازمة داون تحفظ القرآن الكريم كاملا

#سواليف

أتمت #روان_دويك البالغة من العمر 28 عاما من #حفظ_القرآن_الكريم كاملا عن ظهر قلب، رغم أنها مصابة بمتلازمة داون، لتصبح أولى #الحافظات للقرآن من تلك الفئة في #الأردن.
وتعرّف #متلازمة_داون بأنها اضطراب جيني يختلف في شدته من طفل لآخر يسبب إعاقة ذهنية وتأخرا في النمو وصعوبات في التعلم.
وتؤكد والدة روان أن أبنتها المصابة بمتلازمة داون والتي تقطن في منطقة ماركا قرب محافظة الزرقاء، أتمت فعلا حفظ القرآن الكريم كاملا على مدى 7 سنوات من التعليم والمثابرة دون أن تمثل التحديات الصحية عائقا أمام تحقيقها الذي روادها منذ نعومة أظفارها .
وتوضح أم روان أن ابنتها استطاعت التغلب على إصابتها من خلال الالتحاق بالصفوف الأولى من المدارس غير المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، لتتفوق أيضا على زميلاتها وزملائها وتحصد المرتبة الأولى في صفها الدراسي.
وتبين الأم أن رحلة ابنتها في حفظ القرآن الكريم حين أدركت أن روان تتمتع بذكاء حاد منذ صغرها، فشرعت معها في تعليمها قصار السور من القرآن، كما اصطحبتها إلى مراكز تحفيظ القرآن.
ولم تخفي الأم تعجبها بداية الأمر من قيام ابنتها روان بحفظ ما تسمعه من تلاوة بسرعة، الأمر الذي من شأنه نجاحها مؤخرا في اتمام حفظ القرآن كاملا وإتقان تلاوته مع الالتزام بأحكام التجويد ومخارج الحروف، خلال رحلة طويلة بعض الشيء دامت 7 سنوات.
وترنو روان إلى ما يعرف ـ “تثبيت حفظ القرآن” من خلال ما يعرف بـ “السند” المتصل إلى رسول الله، حيث بدأت فعليا بتقديم امتحانات شفوية وتسميع القرآن الكريم جزءا بجزء، وفقا لوالدتها ورفيقتها في حفظ القرآن الكريم.
وتكشف الأم أن ابنتها حصدت عدة جوائز أردنية وعربية أيضا، إضافة إلى عشرات الأوسمة التقديرية التي تؤكد تميزها وتفوقها رغم إصابتها بمتلازمة داون، على رأس ذلك تكريمها من قبل سمو الأمير مرعد بن رعد، رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
وتطمح الحافظة لكتاب الله ابنة محافظة الزرقاء روان دويك مستقبلا وفقا لوالدتها إلى تحفيظ وتعليم القرآن الكريم للصغار.
منوهة إلى حلم آخر كان لدى روان يكمن في لبس فستان العرس ناصع البياض، يوما ما كأي فتاة في عمرها.
وتلفت ألأم الانتباه إلى أنها قامت بتحقيق حلم ابنتها روان في لبس فستان العرس الأبيض عندما أتمت حفظ سورة البقرة لأول مرة عن ظهر قلب تشجيعا لها.

المصدر
الدستور
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى