رابطة الحمير البتراوية..

رابطة الحمير البتراوية..
د.فلاح العُريني


عزيزي ابو صابر..
اتذكر عندما كنتُ صاحب مركز ثقافي وذلك قبل حوالي عشرون سنة، قد جاءني عجوز تكاد عصاه ان تسقطه ارضاً، وخلفه اصغر ابنائه سناً، واخر العنقود (القُعدة)، وقال لي:
اسمع يا استاد..
قلت: السمع والطاعة.
فتابع قائلا: العيل توجيهي وبفهم في كل شيء، الا في الرياضيات حمار، وبقولوا عنك شاطر وبتعرف تقرِّي زين، بدي اياك تقريه حتى ينجح في الرياضيات واللي ودك اياه ابشر وانا عمك..
قلتله: الله يقدرني واجعل ابنك حمار في كل شيء، الا في الرياضيات..
انا ياحج بكفنه بس مابضمن اله الجنة..
اتفقنا؟
قال اتفقنا..
وفعلا درست العيل ونجح في الرياضيات.
بعدها الولد خش الجامعة وكمل دراسات عليا والحمد لله..
وقبل فترة سألت عنه وعن اخباره..
حكولي انه كمل دراسة وماتعين ولاقدر يتوظف..
حينها تذكرت وعدي للختيار اني راح اخليه حمار في كل شيء الا في الرياضيات اخليه يفهم..
وعرفت ان العيل طلع بفهم وبني ادم وما طلع حمار..
والدليل على ذلك انه لسا ماتعين ولاتوظف ولاحصل على حقه..
لو طلع العيل حمار مثل حمير البتراء التي انتزعت حقوقها وحصلت على نمرة للعمل في سيق البتراء لوجدته الان موظفا بينكم يا ابو صابر..
عزيزي ابو صابر..
دعني في البداية ابارك لكم حمير البتراء في رابطتكم الموقرة والتي من خلالها وبقيادتكم استطعتم ان تحصلوا على حقكم في الوظيفة بدلا من البطالة التي عانيتم منها طيلة شبابكم، ولم ولن يكن ذلك ليتحقق لولا وحدة الصف وتوحيد الكلمة ونهيقكم بوجه كل فاسد، ورفس كل من حاول سرقة علفكم ونهب قوت جحوشكم..
مافعلتموه انتم عجزت عنه انا في رابطة حملة الدكتوراه والتي ترأستها بضع سنوات..
في الوقت الذي حصلتم فيه معشر الحمير البتراوية على نمرة تلصق بذيل كل عضو منكم ومن خلالها تستطيعون الدخول الى اي بقعة من بقاع المدينة الوردية، عجزت انا عن تحصيل مجرد بطاقة عضوية لاعضاء الرابطة لكي يدخلون من خلالها الى رحاب الجامعات ليستفيدوا من خدماتها..
ماقدمه ابو صابر عجز عنه ابو قصي..
عزيزي ابو صابر..
تقبل اعتذاري حين وصفت العيل بالحمار استهزاءً بكم، ولم اكن اعلم حينها ان الحمير اذا توحدت بارادة صلبة، تفوق مجمل البشر في تحصيل الحقوق..
ولمن لايعلم من انتم معشر الحمير البتراوية اقول له:
اولا: الحمير البتراوية تحمل على ظهرها السياح بمقابل مادي يحفظ لها لقمة العلف بكرامة بعيدا عن الاستجداء والقروض، فإذا ما اثقل على ظهرها السائح ركلته ونعفصت به وطرحته ارضا، اما نحن ابناء الحراثين من البشر فقد ركب ظهورنا الحمير البشرية دون مقابل، واثقلوا علينا الحمل وهاهم مع كورونا يستخدمون السوط والكرباج ولربما احيانا العصا في اماكن محرمة دوليا لنسرع بهم الى حيث يريدون، ورغم ذلك لم نرفس ولم نفكر بطرحهم ارضا، واقصى مطالبنا تغيير حجم العصا ونقعه بالزيت البلدي.
ثانيا: الحمير البتراوية حصلت على نمرة لكل فرد فيها، وهذه النمرة تمنحه حق التجول داخل المدينة الوردية والعمل في المجال السياحي والحصول على العلف والماء بشكل دوري ومنتظم، اما نحن ابناء الحراثين فنملك بدل النمرة رقما وطنيا، وهذا الرقم يرتب علينا واجبات لاحقوق..
ووفقا للقوانين المرعية في البلاد فنحن ملزمون بالضرائب ولبس الكمامة ومتابعة منصة النعيمي، والجوع والفقر والذل والهوان..
عزيزي ابو صابر..
رحم الله وطنا تتوظف فيه الحمير البتراوية، وتركبنا فيه الحمير البشرية..
ويبقى السؤال خاثراً ومؤلماً ولكنه صادقاً..
ماهي شروط الانتساب لرابطتكم..
ودمت ابو صابر بود.

مقالات ذات صلة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى