دعوة لضبط حركة المسافرين تجنبا من وصول فيروس “ماربورغ” للأردن

#سواليف

دعا  استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة، الدكتور #محمد_حسن_الطراونة، إلى ضرورة إتخاذ إجراءات جديدة تتعلق بضبط #حركة_المسافرين، وفي مقدمتها الحث على عدم السفر إلى #غينيا_الاستوائية و #تنزانيا، نظرا لانتشار #فيروس_ماربورغ.

وقال الطراونة ، ” على الأردن أن تسير على خطى السعودية وسلطنة عمان، عن طريق حث الأردنيين بعدم السفر إلى غينيا الاستوائية وتنزانيا، تجنبا لوصول فيروس “ماربورغ” للأردن، مبينا هذا الفيروس ليس فيروسا حديثا بل تم اكتشافه عام ١٩٦٧ م.

وكانت السلطات في كل من السعودية وسلطنة عمان أوصت بتجنب السفر إلى غينيا وتنزانيا بسبب تفشي فيروس ماربورغ، حيث أصدرت وزارة الصحة العُمانية بياناً عاجلاً بشأن تفشي فيروس ماربورغ في جمهوريتي تنزانيا وغينيا الإستوائية، وأوضح البيان أن الوزارة تراقب عن كثب #المرض في هاتين الدولتين كونه شديد #العدوى، وتصل فيه نسبة الوفيات من 60 إلى 80 في المائة، ودعت مواطنيها إلى عدم السفر لتلك الدولتين إلا للضرورة القصوى.

ماهو ماربوغ وماهي أعراضة؟

«ماربورغ» هو مرض يصيب الإنسان وتكون حضانة الفيروس فيه ما بين يومين إلى 21 يوماً بعد التعرض للعدوى، حيث تظهر الأعراض الأولية خلال فترة ما بين يوم إلى خمسة أيام، وهي: فقدان الشهية، والوهن، والصداع الشديد، وألم في البطن، وألم في الجسم أو الظهر، وحمى مفاجئة والقشعريرة والشعور بالإعياء، وإسهال مائي.

أما الأعراض المتأخرة بعد اليوم الخامس فهي: #غثيان، #إسهال أو #براز_دموي، نزيف أو كدمات، طفح جلدي، خروج دم من الفم أو الأنف أو العين أو أي مكان آخر يجرح فيه الجلد.

طرق انتقال فيروس ماربورغ

أما عن كيفية انتشار الفيروس، أشار الطراونة إلى أنه أحد الفيروسات التي تنتمي إلى عائلة RNA والحيوان الناقل لهذا الفيروس هي خفافيش الفاكهة المصرية وتسمى بالروزيتوس وهذه الخفافيش عادة تتواجد في الكهوف وتتغذى على الفاكهة في مواسم معينة وقامت بنقل هذا الفيروس للبشر

وتابع:” هذا الفيروس لا ينتقل عبر التنفس فينتقل بشكل أقل انتشارا من الفيروسات الأخرى فهو ينتقل عن طريق الاتصال المباشر أو عن طريق السوائل الخارجة من الجسم وملامسة الأسطح الملوثة، مشيرا إلى أن فترة حضانة الفيروس في الجسم تكون من يومين إلى ثلاثة أسابيع ثم تبدأ الأعراض في الظهور بشكل مفاجئ”.

الأعراض

أما عن الأعراض، فبين الطراونة ، أنها تتمثل في ارتفاع في درجة الحرارة والشعور بالإعياء في الجسم وتعب عام والآلام في المفاصل وتستمر هذه الأعراض لتظهر أعراض الجهاز الهضمي بالاسهال وآلام في البطن ثم يحدث نزف في الاغشية المخاطية وظهور بقع على الجسم.

وأشار  إلى إن فيروس ماروبورغ يعتبر من الفيروسات الأكثر فتكا لأنه يؤدي إلى نسب وفاة بنسبة ٨٨ بالمئة وتحدث الوفاة نتيجة النقص الدوراني الحاد أو الصدمة الحادة التي تحدث نتيجة الجفاف الذي يحدث نتيجة للإصابة بهذا الفيروس، مؤكدا أنه لا يوجد علاج لهذا الفيروس ولا يوجد لقاح أيضا له ويتم التعامل معه عن طريق إعطاء سوائل اذا انخفض الضغط وخفض الحرارة في حالة ارتفاعها لإعطاء الجسم مساحة للتعافي ولكن يعد من أشد الفيروسات فتكا ونسبة الوفاة مرتفعة جدا.

منظمة الصحة تحذر

بدورها حذرت منظمة الصحة العالمية من خطر الإصابة بـ فيروس ماربورغ، وذلك بسبب ارتفاع نسبة الإصابة به وسط موجة قاتلة فى إفريقيا.

وانتشر فيروس ماربورغ، الذى يتراوح معدل وفياته بين 25 و90% في المناطق الريفية فى غينيا الاستوائية إلى مناطق أكثر كثافة سكانية ومراكز نقل رئيسية.

قالت منظمة الصحة العالمية، إن خطر الإصابة بفيروس ماربورج مرتفع للغاية فى إفريقيا، حيث ينتشر العامل الممرض بمعدل وفيات بنسبة 90% إلى المناطق المكتظة بالسكان لأول مرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى