دراسة علمية حول أثر الحظر في كبح الفيروس

دراسة علمية تثبت عدم وجود فروقات ذات مغزى ودلالة إحصائية للحظر الشامل والجزئي على كبح انتشار فيروس كورونا المستجد

د. رائد الازايده

أعلنت حكومتنا الرشيدة عودة الحظر الشامل ليوم الجمعة من كل أسبوع والى اجل غير مسمى وذلك للسيطرة على ارتفاع النسب الايجابية لفحوصات كورونا ومحاولة تسطيح المنحنى الوبائي. ويعلل وزبر الصحة الدكتور نذير عبيدات هذا الإجراء الى مجموعة من الدراسات العلمية الرصينة والمحكمة والتي أثبتت بما لا يدع مجالا للشك أن حظر الجمعة ذو أثر ايجابي وفعال على كبح انتشار الفيروس وتسطيح المنحنى الوبائي.

و نحن كأكاديميين ألفنا الدراسات والأبحاث العلمية يؤلمنا أن يستشهد وزير الصحة بهذه الدراسات دون أن يوثق ولو لدراسة واحدة، علنا نرجع لهذه الدراسة لنستزيد علماً ونقر بما قررته الحكومة بل ونصفق لها ونجهر صوتنا في الدفاع عنها وعن مرجعياتها العلمية في عملية صنع واتخاذ القرار.

مقالات ذات صلة

و الأمر ينسحب كذلك على جميع أعضاء لجنة الأوبئة بما فيها من علماء أجلاء ونطاسيين متبحرين في العلم والأكاديميا، حيث لم يبادر أي عضو فيهم بالإشارة الى هذه الدراسات للمواطنين ولم يبذلوا أي جهد يذكر في نفي ما جاء به الدكتور سعد الخرابشة بعدم وجود أي دراسة تشير لفائدة حظر الجمعة في تسطيح المنحنى الوبائي.

لكل ما سبق، أقدم اليوم ملخصاً لدراسة علمية محكمة نشرت في مجلة علمية مفهرسة في أرقى قواعد البيانات (Web of Science) وذات معامل تأثير مرتفع (0333.).  تمت هذه الدراسة على عينة شملت ثلاث دول (الصين، ايطاليا، واسبانيا) وهدفت الى بناء نموذج رياضي قادر على التنبؤ بمجموع إصابات كورونا الكلي، تاريخ ذروة الاصابات، ومقدار الاصابات الأعلى. كذاك هدفت الدراسة الى تحديد أثر الحظر (الكلي والجزئي) على مدى تفشي الفيروس في الدول الثلاث المعنية بالدراسة.

خلصت الدراسة الى عدم وجود فروقات ذات مغزى ودلالة إحصائية للحظر الشامل والجزئي على كبح انتشار الفيروس. و أكدت الدراسة على دور كل من عدد الاصابات الكلي و معدل الاصابات اليومي وقت البدء بالحظر الشامل أو الجزئي على أثر هذا الإجراء.

وأخيراً، ندعو وزارة الصحة الى تبني الأساليب العلمية الحقيقية عند اتخاذ قرارات تؤثر على المجتمع بأكمله و اجراء مجموعة من الدراسات العلمية ذات الصلة و نقترح لذلك ما يلي:

  1. أثر الحظر بنوعية الشامل والجزئي على كبح انتشار فيروس كورونا المستجد في الأردن.
  2. دراسة معدل الوفيات و معدل الإدخالات للعناية الحثيثة الناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا المتحور (السلالة البريطانية) حيث يلاحظ تدني نسب الوفيات الناجمة عن كورونا خلال الشهر الأخير بشكل كبير مقارنة مع الأشهر السابقة.

و تالياً توثيق للدراسة المشار إليها أعلاه والتي بينت أن الحظر الشامل والجزئي لا يعملان على كبح انتشار العدوى بفيروس كورونا.

Sanchez-Caballero, S., Selles, M. A., Peydro, M. A., & Perez-Bernabeu, E. (2020). An efficient COVID-19 prediction model validated with the cases of China, Italy and Spain: Total or partial lockdowns?. Journal of clinical medicine9(5), 1547.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى