خبير الأفاعي أسد الجيزاوي لسواليف .. هذه أسباب انتشار أفعى فلسطين مؤخرا

#سواليف – خاص

أكد خبير الأفاعي #أسد_الجيزاوي ، والذي يعمل في هذا المجال هو وفريق من #المتطوعين منذ 4 سنوات ، أن هناك انتشارا ملحوظا لأفعى فلسطين الخطرة والسامة مؤخرا ، خاصة بين المناطق السكنية في #الأردن ولعدة أسباب .

وبين الجيزاوي في تصريح خاص بسواليف اليوم الثلاثاء ، إن بعض #المواطنين يقومون بإمساك الأفاعي من #الأماكن_الحرجية والغابات ويحضرونها إلى مناطق سكناهم من أجل الاستعراض والتصوير ، مما يؤدي إلى تواجدها بين المواطنين دون إدراك خطورة هذه الأفعال ولا معرفة إذا ما كانت من النوع السام أو غير السام .

ونوّه الجيزاوي في معرض حديثه إلى حادثة وقعت قبل يومين في لواء الوسطية التابع لمحافظة إربد ، حيث تم استعاؤه مع فريق المتطوعين الذي يعمل معه للإمساء بأفعى فلسطين داخل إحدى المدارس الخاصة والتي لدغت أحد الأطفال ، وبين أنهl قاموا بالقبض عليها وقتلها ونقل الطفل عبر كوادر الدفاع المدني إلى المستشفى ، إلا أنه تفاجأ بصور عبر مواقع التواصل لنفس المدرسة وادعاء أحد المواطنين أنه عثر على #أفعى_فلسطين أخرى داخلها ، ليتبين أن المواطن أحضر أفعى أخرى وألقاها داخل المدرسة للاستعراض والتصوير ، حيث بينت كاميرات المراقبة أن المواطن هو من قام بإحضار الأفعى من خارج حرم المدرسة للاستعراض ونشر الصور على مواقع التواصل .

وأضاف الجيزاوي أن حرائق الغابات والأحراش تساهم بشكل كبير في انتشار الأفاعي بأنواعها في الأماكن السكنية ، أثناء محاولتها الهروب من النيران ، حيث تلجأ إلى أماكن أكثر أمانا لها .

وحول أنواع الأفاعي الموجودة في الأردن ، قال أن هناك 37 نوعا من الافاعي منتشرة ، منها 30 نوعا غير سام و7 انواع سامة وهي

افعى فلسطين

أفعى الحراشف المنشارية

الخبيث الاسود

أفعى الصل الأسود

افعى فلت felt

أفعى البيضاء السورية أو المشرق السورية

أفعى القرناء الكاذبة

وأوضح أن الأفاعي غير السامة تتغذى على الأفاعي السامة مما يساعد في القضاء عليها .

ونصح الجيزاوي المواطنين بعد الاقتراب من المناطق المهجورة والسلاسل الحجرية ومناطق الأعشاب الكثيفة والتي يحتمل تواجد الأفاعي فيها .

كما نصح أثناء التجوال في الليل باستخدام المصابيح وارتداء حذاء آمن ، والانتباه إلى أماكن وضع القدم أثناء المشي والحذر .

وأكد على المواطنين بعد الاقتراب من الأفاعي التي يعثرون عليها في منازلهم أو في محيطها ولا محاولة إمساكها ، حتى حضور فرق الدفاع المدني أو فريق المتطوعين ، لأنهم الأقدر على التعامل معها ، ولعدم معرفة المواطنين بالنوع السام من غير السام ، وبين أن معظم حالات اللدغ التي يتم تسجيلها والتعامل معها ، تكون داخل المنازل أو في محيطها أثناء قيام المواطنين بالتعامل معها ومحاولة إمساكها .

وختم الجيزاوي حديثه فقال ، أن جميع الأمصال والمضادات للدغات الأفاعي والعقارب السامة ، موجودة معه ومع فريقه ولوجه الله تعالى ، حيث يتم إحضارها من دول الجوار من فلسطين والسعودية ، ويمكن للمواطنين التواصل معه ومع الفريق عبر رقم الهاتف .. ⁦+962 7 9904 5985⁩

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى