خبر سار من زواتي للشعب الأردني

سواليف – رصد
خلال افتتاح وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي ، اليوم الإثنين فعاليات القمة الدولية – الأردنية الرابعة للطاقة ، اشارت الوزيرة زواتي الى جهود التنقيب عن النفط والغاز والصخر الزيتي في المملكة وتكثيف الجهود لرفع انتاجية حقلي حمزة والريشة.

ورحبت بالشركات العالمية المهتمة بالاستثمار في 6 مناطق متاحة لاستشكاف النفط والغاز في المملكة، وقالت، ان 4 شركات تبحث وتدرس امكانيات استغلال الصخر الزيتي وتقطيره لانتاج الزيت، احداها في مرحلة التمويل لانتاج 25 الف برميل يوميا من البنزين والديزل.

وتطرقت زواتي الى خط انابيب تصدير نفط العراق من خلال ميناء العقبة بقدرة مليون برميل يوميا معربة عن املها ان يبدأ العمل بالمشروع قريبا.

ويناقش المشاركون على مدى يومين اوراق عمل تتعلق بمستجدات قطاع الطاقة في المملكة والتحديات التي تواجه القطاع وفرص الاستثمار بالاضافة الى الحلول الممكنة لمواجهة تحديات قطاعات الطاقة والمياه والنقل والبنية التحتية الخاصة بهذه القطاعات.

كما يناقش المشاركون في القمة الاستثمار في قطاع الصخر الزيتي والتحديات التي تواجه القطاع، واهمية التمويل للاستثمار في القطاع.

ولمواجهة تحديات قطاع الطاقة في المملكة، قالت زواتي ، نعمل على استقطاب مشاريع لتخزين الطاقة، ونأمل ان ينطلق المشروع الاول قبل نهاية عام 2019 ، كما نسعى الى استخدام طاقة المياه باستغلال السدود لتعزيز مصادرنا المحلية من الطاقة، وندرس حاليا جدوى اقامة مثل هذه المشاريع على سدود( الموجب، الملك طلال وسد وادي العرب) متوقعة ان يتم طرح عطاء استقطاب طلبات اهتمام بهذه المشاريع بحلول النصف الأول من العام المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى