حلقة خلّيها على الله حول الجرائم الالكترونية مع الرائد رائد الرواشدة

سواليف – رصد

استضاف الفنان موسى حجازين والكاتب احمد حسن الزعبي في حلقة اليوم الثلاثاء من برنامج خليها على الله في اذاعة روتانا ، الرائد رائد الرواشدة رئيس قسم مكافحة الجرائم الالكترونية في ادارة البحث الجنائي ، للحديث عن موضوع الجرائم الالكترونية .

حلقة اليوم لاقت تجاوبا وتفاعلا كبيرا من قبل المستمعين ،حيث عرضوا فيها اسئلتهم وتجاربهم الشخصية على الرائد الرواشدة ، كما أوضح فيها الرواشدة من خلال القضايا المعروضة عليهم في وحدة الجرائم الالكترونية في مديرية الامن العام اساليب الابتزاز التي تعرض اليها مقدمو الشكاوي الى الوحدة .
،
في البداية قدم الرائد الرواشدة تعريفا للجريمة الالكترونية فقال .. هي كل سلوك غير قانوني يتم باستخدام الاجهزة الالكترونية ، ينتج عنها حصول المجرم على فوائد مادية او معنوية مع تحميل الضحية خسارة مقابلة .
اما عن انواع الجرائم الالكترونية التي يتم متابعتها من قبل الوحدة فهي
1 – الدخول غير المشروع للمواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي الشخصية وتهكيره والسيطرة عليه وعرض ما لا يليق فيه والاساءة الى اصحابه

2 – انشاء صفحة تواصل اجتماعي مشابهة لصفحة مشهورة او لشخص مشهور وانتحال شخصيته والاساءة له من خلال ما ينشر فيها

3- تخريب الداتا شو للمواقع الالكترونية

4 – تهكير البطاقات الالكترونية والائتمانية بهدف الاستيلاء على رصيد الشخص المطلوب .

5- الاستغلال الجنسي للاطفال وغيرهم والقيام بافعال منافية للحياء العام

كما اشار الرائد الدراوشة في حديثه الى ان احصائيات دائرة مكافحة الجرائم الالكترونية للقضايا التي تم تسجيلها خلال عام 2015 بلغ 2350 قضية تم تحويل 1850 قضية منها للقضاء

الاتصالات التي تم تلقيها في الحلقة من قبل المواطنين كانت للاجابة عن السؤال الذي طرح في بداية الحلقة والذي جاء تحت عنوان . هل تعرضت يوما لجريمة الكترونية ..؟
احد الاتصالات كانت من اخ مواطن قال فيها انه تعرض لتهكير صفحته على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك ، حيث قام فيها المهكّر بالسيطرة على الصفحة وعرض ما لا يليق بها مما اثر على شخصه امام المجتمع ، وحول سؤاله للرائد الرواشدة عن آلية تقديم الشكوى ، اجاب الرائد الرواشدة ان مراجعة وحدة الجرائم الالكترونية لتقديم الشكوى هي الوسيلة الانسب لذلك حيث يتم فيها متابعة الشكوى ، كما اشار الرائد الرواشدة الى انه تم مؤخرا افتتاح مكتب للوحدة في الشمال في مدينة اربد كما سيتم مستقبلا تعميم الفروع والمكاتب في جميع مناطق المملكة .

اتصال ثان من احد المواطنين قال فيه انه تعرض لتهكير ايميله الشخصي وانه عانى كثيرا حتى استطاع استعادته ، فاوضح له الرائد الرواشدة ان مجرد تبليغ وحدة الجرائم الالكترونية يخلي مسؤوليته عن اي اساءة تصدر عن ايميله المهكّر .
مواطن آخر طالب بحماية حكومية للمواطنين وحساباتهم وايملاتهم ، فأجابه الرواشدة ان الحماية تتم من خلال المواطن نفسه والانتباه لكل ما يمكن ان يثير شكوكه وعدم فتح اي رابط او ايميل او رسالة مشبوهة قد يؤدي الى تهكير الحساب او الايميل .
كما اشار الرائد الرواشدة الى طريقة اخرى يتم بها السيطرة على الحساب المالي او البطاقة الائتمانية للشخص من خلال الاستجابة لطلب صادر من ايميل مشابه للجهة المالية المرتبط بها الشخص، حيث يتم تزويدهم بالمعلومات الخاصة بالبطاقة والبنك بعدها يتم الاستيلاء على الحساب والتصرف بموجوداته .

وحول عمليات الابتزاز اللا اخلاقية في الجرائم الالكترونية قال الرواشدة انه يتم الحصول بطريقة مباشرة او غير مباشرة على الصور الشخصية والعائلية ومن ثم التهديد بها وابتزاز اصحابها او تسجيل بعض المشاهد من خلال كاميرات الاجهزة والتهديد بها ، مذكرا الرائد بضرورة الانتباه جدا لهذه النقطة وعدم الانجراف وراءها وتحذير الاطفال منها ، وذكر في معرض حديثه حول قضية عرضت على وحدة الجرائم تم فيها ابتزاز طفل يبلغ من العمر عشر سنوات ، حيث تم استغلاله لا اخلاقيا وتصويره والحصول ايضا على صور لاصدقائه وعائلته ومن ثم التهديد بها وابتزاز العائلة ،ومن خلال عرض القضية على وحدة الجرئم الالكترونية تم متابعة الامر والقبض على الشخص المطلوب وايداعه القضاء.

وفي اتصال هاتفي لاحد المواطنين سأل فيه الرائد الرواشدة عن امكانية ملاحقة الاشخاص المطلوبين خارج الاردن، أجاب انه بالتعاون بين الانتربول الاردني والانتربول في الدول العربية والاجنبية يمكن الوصول اليهم .

كما دعا الرائد الرواشدة الى ضرورة التواصل العائلي بين الوالدين وابنائهم وتوعيتهم وضرورة الصراحة بين افراد العائلة للحيلولة دون تعرضهم لحالات الابتزاز العاطفي او الجنسي .
وحول دور شركات الاتصالات ومزودي خدمات الانترنت في الاردن وتعاونهم مع وحدة الجرائم الالكترونية قال الرائد الرواشدة ان هناك تعاونا كبيرا بينهم وبين هذه الشركات وان جميع الملعومات التي تطلب منهم يتم تزويد الوحدة بها .
وحول سرية القضايا المعروضة على الوحدة ، اوضح الرواشدة ان ما يعرض على الوحدة من قضايا يتم التعامل معه بسرة تامة، حتى ان الزملاء فيما بينهم لا يعلمون عن القضايا المعروضة عليهم ، كما ان القضايا التي لا يرغب اصحابها بتحويلها الى القضاء يتم التعامل معها بسرية واخذ تعهد شخصي من الشخص المطلوب لحل القضية بسرية تامة .

وفي سؤال عن بيع الاجهزة الخلوية القديمة ، دعا الرائد الرواشدة الى عدم بيعها والاحتفاظ بها كونها تحتوي على صور ومكالمات ومحادثات شخصية ، يتم استعادتها من قبل المشتري ومن ثم التهديد بها وابتزاز اصحابها .

هذا ويمكن للمواطنين الدخول الى صفحة وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية على الفيسبوك من خلال الرابط
https://www.facebook.com/cybercrimesjordan/?fref=ts
او انقر هنا .. وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى