جيولوجي أردني .. العالم دخل مرحلة جديدة ومتطرفة من أثار التغير المناخي

#سواليف

قال أستاذ #علم_الجيولوجيا والبيئة محمد الفرجات إن العالم يدفع اليوم ثمن رفاهية الدول المتقدمة التي أدت إلى زيادة عمليات الاحتراق.

وأضاف في حديثه لبرنامج استديو التحليل عبر إذاعة حياة اف ام، اليوم الخميس، أن الاحتراق يؤدي إلى #انبعاث غاز #ثاني_أكسيد_الكربون في طبقات الجو العليا والذي يسمح لأشعة الشمس بالتكوّن على شكل طبقة في الغلاف الجوي وبالتالي ارتفاع درجات #الحرارة.

ولفت إلى أن ارتفاع درجات الحرارة أدى ذوبان الأقطاب الشمالية والجنوبية وارتفاع مياه البحار والمحيطات، وتشوه في #مناخ و #طقس معظم دول العالم، سواء بالجفاف أو ازدياد ظاهرة #الفيضانات و #السيول.
مقالات ذات صلة

مقالات ذات صلة

وأفاد بأن العالم دخل مرحلة جديدة ومتطرفة من اثار التغير المناخي، مشيرا أن تأثيراته أكبر على الدول الفقيرة مائيا كما هو حال الأردن، عبر تناقص كميات الهطول المطري.

وتابع: “شح مياه #الأمطار يؤثر على التنمية، ويؤثر على الأمن الغذائي في الأردن”، مبيناً أن التغير المناخي يؤدي إلى زيادة #التصحر وتدني إنتاجية التربة.

وتحدث عن حلول لمواجهة التغير المناخي، منها: الاتجاه العالمي نحو الاقتصاد الأخضر –الطاقة النظيفة-الذي يؤدي إلى تراجع أسباب التغير المناخي، والتكيف مع اثار التغير المناخي.

وبيّنَ أن العلم والتكنولوجيا لم يتوصلا حتى اللحظة إلى أي طريقة للحد أو منع موجات الحر و #الجفاف والبرودة، سوى التعايش معها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى