توقعات بموجة حارة غير مسبوقة الشهر المقبل ” صيف جديد قادم”

#سواليف

قال أستاذ الجيولوجيا والبيئة والتغير المناخي في الجامعة الهاشمية الدكتور #أحمد_الملاعبة، أن الأردن سيواجه صيفا ثالثا في العشرين من تشرين الأول، وستمتد لغاية 10 من تشرين الثاني بحسب توقعات الأرصاد الجوية.

ووصف الملاعبة الموجة القادمة بموجة حرارية عالية وغير مسبوقة؛ وأوضح قائلا، إن #التغير المناخي أصبح حقيقة واقعة لا يمكن تجاهلها، فالغازات الحبيسة ارتفعت تراكزيها بشكل عال جدا في الجو.

وأشار إلى أن الغلاف الجو مشبع بتلك الغازات التي تمنع عودة أشعة الشمس إلى الغلاف الخارجي، إذ تبقى محجوزة لتسبب الاحترار في الغلاف الجوي.

وأوضح ملاعبة أن #الاحترار_الجوي تسبب في زيادة #سخونة مياه #البحار من نصف درجة إلى درجتين، ما أدى إلى حدوث خلل في سخونة #الرياح ومعدلات الضغط الجوي؛ وقال: إن درجة حرارة الغلاف الجوي ارتفعت إلى 1.2 درجة مئوية خلال 173 سنة أي منذ بداية الاحترار.

وحذر من تداعيات هذه الموجة، بعدم التعرض لأشعة #الشمس من الساعه 12-4 مساء وشرب الماء بكميات كافية خلال تلك الفترة، وأخذ التدابير والحذر لعمال الوطن والعمال في الأماكن المكشوفة، ونبه على التأكد من أجهزة التبريد خاصة في المركبات كافة الصغيرة والكبيرة.

وحذر ملاعبة من حدوث ثورة في #الاعاصير في منطقة #البحر_المتوسط لكونها واقعة في منطقة مهمة جدا، مشيرا إلى امكانية التنبؤ بالأعاصير وتجنب آثارها المدمرة عبر إخلاء المدن الواقعة على أطراف الأودية القريبة إلى السدود.

يذكر أن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أفادت بارتفاع درجات حرارة سطح البحر قبالة سواحل لبيبا بشكل ملحوظ خلال العقود الاخيرة، الأمر الذي يعزز تكون #العواصف الاستوائية القوية.

وتؤكد الدراسات العلمية على أن هناك ارتباطا قويا بين التغيرات المناخية وتزايد تكرار وشدة الأحداث الجوية القوية مثل الفيضانات، ومع استمرار احترار المحيطات وتغير المناخ، يرجح ان نشهد زيادة في تكرار وشدة الفيضانات في المناطق الساحلية والتي تعتمد على الحرارة و #الرطوبة المحيطية بشكل كبير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى