تنبيه جوّي أحمر| أمطار شديدة الغزارة على مناطق واسعة من المملكة ابتداء من الإثنين ليلا

#سواليف

أصدر مركز وسم الإقليمي مستوى #التنبيه_الأحمر وهو أعلى مستوى تنبيه من #الظروف_الجوية القوية التي يتوقع أن تبدأ الإثنين ليلا وحتى فجر الأربعاء وعلى مختلف مناطق المملكة تتركز شدتها وقوتها على المناطق الوسطى والبحر الميت وذلك نتيجة تأثر المملكة بمنخفض جوي عميق، ويتوقع أن تسبب الحالة الجوية الممطرة #الغزيرة إلى تشكّل السيول في العديد من المناطق وسط قوة الرياح أحيانا.

التفاصيل|
وتبدأ المملكة بالتأثر باضطرابات جوية من ليلة الأحد/الإثنين ينتج عنها زخات من #الأمطار المتفرقة ونشاط #الرياح أحيانا مع درجات #حرارة ربيعية بشكل عام.

وابتداء من نهار يوم الإثنين، يبدأ تأثر البلاد بالمنخفض الجوي، لذا تنشط الرياح تدريجيا وتسقط زخات #المطر الرعدية في نطاقات مختلفة، تشتد خلال مساء وليلة الإثنين/الثلاثاء وتصبح “شديدة الغزارة”.

وتبدأ جبهة هوائية باردة عميقة وعالية الفعالية ليلة الإثنين/الثلاثاء، تسبب انخفاض حاد وكبير على الحرارة، متزامنة مع تواجد كميات كبيرة من #الرطوبة في مقدمتها، مما يسبب تساقط #الأمطار شديدة #الغزارة في مختلف المناطق وخاصة المنطقة الوسطى والبحر الميت بما فيها العاصمة عمّان والزرقاء ومأدبا والمناطق المحيطة.

ويكون #الطقس يوم الثلاثاء ماطرا بغزارة وعاصفا أحيانا، وسط حدوث #الرعد والبرق وتساقط البَرَد، وتدريجيا مع ساعات ليلة الثلاثاء/الأربعاء تتراجع شدة الحالة الجوية تدريجيا وتستمر #الأجواء #باردة وممطرة بشكل عام حتى نهار الأربعاء وعلى فترات مع تشكّل #الضباب الكثيف في الجبال.

ويستقر الطقس مؤقتا مساء الأربعاء ونهار الخميس، قبل توقع تجدد الأمطار الغزيرة نهاية الأسبوع وسط أجواء باردة وشتوية ودرجات حرارة دون المعدلات الموسمية بعدة درجات.

التحليل العلمي|
ومع تحليل النماذج العددية، لاحظ خبراء مركز وسم الإقليمي امتداد حاد لمنخفض البحر الأحمر مصحوبا بكتلة هوائية عالية الرطوبة ودافئة، وسيلاحظ ذلك عبر تواجد كميات كبيرة من الغيوم قبل تأثير المنخفض الجوي.

ويتشكل المنخفض الجوي فوق الأردن ويتعمق بشكل سريع فوق شمال سوريا وسواحلها، مؤديا لاندماج تام لمنخفض البحر الأحمر مع المنخفض الجوي المتوسطي، ويؤدي هذا التنظيم الجوي إلى فعالية جوية كبيرة وتساقط كميات كبيرة جدا من الأمطار.

ونتيجة للفعالية الجوية العالية خاصة في الطبقات الوسطى والعليا من الجو وبرودتها، كذلك كميات الرطوبة العالية المندفعة من بحر العرب والبحر المتوسط معا نحو المنطقة، يؤدي ذلك إلى معدلات غزارة شديدة وتسبب تشكّل السيول بشكل سريع ومفاجئ في العديد من المناطق وخاصة المنطقة الوسطى والجنوبية.

ويستمر المرتفع الجوي بالتمركز فوق أوروبا، مسببا اندفاع كتلة هوائية باردة جدا نحو شرق المتوسط نهاية الأسبوع وعودة الأمطار الغزيرة إلى مناطق واسعة وربما حتى تساقط الثلوج على قمم الجبال العالية من سوريا ولبنان بالتحديد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى