تم تغييبها .. مداخلة مهمة لــ دروزة في ملتقى البحر الميت / فيديو

#سواليف

ابرز ما جاء في #ملتقى عام على #التحديث الذي اقيم على مدى يومي الجمعة والسبت الفائت في #البحر_الميت ،  كانت مداخلة وحديث رئيس مجلس ادارتي الملكية الاردنية وادوية الحكمة المهندس #سعيد_دروزه.

ولم يتم تسليط الضوء عليها بالشكل الذي تم في جانب تقديم المديح لخطة #التحديث_الاقتصادي.

عندما انتقد بشكل غير مباشر حشر انف #الحكومة في #النشاط_الاقتصادي من خلال طرح المشاريع والتي تضمنتها رؤية التحديث الاقتصادي.

مشيرا الى ان التطور التكنولوجي والتحولات الاقتصادية التي ربما تصبح الخطط غير قابلة للتطبيق مع التسارع الاقتصادي والتكنولوجي.

وطالب بافساح المجال للقطاع الخاص لاقامة اتئلافات لتنفيذ المشاريع  ، وتجاوز #البيروقراطية التي تصاحبها وبالتالي ما ينتج عن ذلك من بطء التنفيذ .

واشار بشكل واضح الى قدرة #القطاع_الخاص على تنفيذ مشاريع ذات قيمة مضافة ومبتكرة قد لا تكون في فكر الحكومة ، وتواكب التطور المتسارع في التكنولوجيا.

وطالب الحكومة بالتفرغ للقيام بواجبها كجهة تنفيذية مهمتها وضع القوانين التي تسهل الاعمال وتشجع الاسثتمار ، مطالبا بمراجعة قوانين عدة تؤثر على بيئة الاعمال وزيادة #الاستثمار ، من بينها قانون الضريبة والجمارك ودعاها الى تطوير القوانين الناظمة والمحفزة على الاستثمار وجذب المستثمرين.

كما نوه الى اهمية سرعة اتخاذ القرار عند تنفيذ خطة التحديث الاقتصادي مؤكدا على ان سرعة تنفيذها ، اهم بكثير من الاكتفاء بصياغة الخطة.

مشيرا الى انه في مراحل معينة فإن الجهات الحكومية تتطلب وقت طويل للتنفيذ وتجاوز البيروقراطية واتخاذ القرار.

واورد مثال على ذلك الاجراءات التي اتخذتها الحكومة في موضوع الملكية الاردنية ، والتي قال انها نفذت اكثر 90 % مما طلبناه من الاجراءات الخاصة بدعم الملكية ، ولكن هذه الاجراءات اخذت وقت طويل مما اعاق مساهمة الشركة في ان تقوم بدورها في تشجيع السياحة ونقل السياح الاجانب وتطوير السياحة ، وهو ما يمكن تفاديه فيما لو اخذت تلك الاجراءات وقت اقل.

في قضية الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص قال دروزة :نصيحتي للحكومة ان تتيح المجال اكثر للقطاع الخاص وان يكون له دور اكبر ، الحكومة اعلنت عن مشاريع كثيرة ، والافضل ان يكون المجال مفتوح ونترك للقطاع الخاص ان ينفذ افكاره ومشاريعه وتشكيل ائتلافات لتنفيذها.

وطالب بتوفير المناخ الملائم للاستفادة من القدرات الهائلة للشباب الاردني.

واضاف كل ما يكبر دور القطاع الخاص الدولة بتنمو بشكل افضل واسرع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى