تعمّق الكتلة الحارة وفرص لهطول زخات من الأمطار في بعض المناطق اليوم

#سواليف

تُشير أحدث قراءات الخرائط الجوية توقعات بأن يحصل تعمق إضافي في تأثير #الكتلة_الهوائية #شديدة_الحرارة و القادمة من صحراء شبه الجزيرة العربية فوق بلاد الشام يوم الأحد، لتدخل بذلك معظم مرتفعات المملكة في ذروة هذه الموجة الحارة.

وبالرغم من #الأجواء_شديدة_الحرارة التي تتعرض لها المملكة، تُشير الخرائط الجوية بأن الفرصة مهيأة مع ساعات عصر و مساء يوم الأحد لهطول #زخات محلية من #الأمطار بمشيئة الله في بعض مناطق المملكة و بخاصة مدينة و محافظة العقبة و مرتفعات الشراه و وادي رم، و يصحبها حدوث #الرعد أحياناً و نشاط كبير في سرعة #الرياح المفاجئة و لفترات وجيزة مُسببة تشكل #موجات_غبارية كثيفة في محيط تلك المناطق.

و يأتي احتمالية تشكل السحب الركامية؛ نتيجة التسخين النهاري الشمسي الكبير و الذي يؤدي إلى تحرير و نشاط في تيارات الحمل الحراري العمودية لإحداث فارق حراري مناسب و تحفيز عدم الإستقرار في الأجواء اللازمة لبناء السحب الركامية.

و يُتوقع أن يطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة يوم الأحد بحيث تُصبح أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 12 درجة مئوية.

و يكون الطقس شديد الحرارة و جافاً بوجهٍ عام في أغلبية مناطق المملكة بل و يتحول إلى لاهباً في بعض الأوقات من ساعات الظهيرة و العصر و تكون درجات الحرارة ما بين 41 و 44 درجة مئوية في العديد من القرى و المُدن الأردنية بما فيها العاصمة عمان، في حين يكون الطقس لاهباً في مناطق الأغوار لاسيما الوسطى و الجنوبية بما فيها البحر الميت و غور الصافي، حيث تتجاوز درجات الحرارة العظمى هناك حاجز الـ 45 درجة مئوية بل و لا يُستبعد أن تلامس الـ 50 مئوية في بعض من تلك المناطق.

الرياح تكون جنوبية شرقية إلى شرقية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً و قد تكون مُثيرة للأتربة و الغبار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى