المسافة صفر

المسافة صفر

د. #بسام_الهلول


( صفعة القرن)… و( صفقة القرن )
صرخت سيدة فرنسيه في وجه صاحب اسواق كارفور اي اعياد ميلاد هاته وانتم تمدون جيش اسرائيل بالوجبات الغذائية في حين يموت ابناء غزة جوعا وقصفا بألة الاسرائيلي !!! لم يحر جوابا اطفال يقتلون بلا سبب ( عشرة الاف طفل من اهل غزة ، زد على ذلك يا ( مسيو) اهل غزة محاصرين لايجدون الغذاء!!
! تفتح الستارة الان ؛
يتبدى لك المشهد الآتي:
( نتن ياهو) يتلو نصوصا من التوراة ومن سفر ( التثنية) ( تذكر ما فعله العماليق، امسحوا كل شيء في غزة البنيان، والأطفال والرجال واعيدوا غزة ملعبا لكرة القدم، حتى الخراف ، لاتبقوا شيئا فيها..ثم عودوا( بالذهب والفضة إلى خزينة الرب)
هنا يزول ما في الذهن من تساؤل اذ نجد تفسيره حاضرا فيما يطرح علينا من اسئلة لم يقتلون الأطفال الرضع والشيوخ الركع ؟ وجوابه ماثلا في طيات اسفارهم اذ تحثهم على ذلك فما دام هم كذلك كيف يتم إيلاج الإسرائيلي وتقييده( آبدة )بين ظهرانينا حتى يكون هجينا وإدخاله في سردية ما يدعو اليه المطبعون واللاهثون خلف السلام وهم مذ قدمو ا إلى هذا والارض تضج من غدرهم ومكرهم وسفكهم الدماء واحتقارهم ( الأغيار) او( الجوييم) كما يصفوننا هذا ماتؤكده الحادثات والمصادر والمدونات التاريخية ومن مخازي اخلاقهم ماوقع لهم في المغرب ابان عصوره الوسيطية ما عرف ( بالمسألة التواتية) نسبة إلى ( توات) ونمي إليّ -ان واحدا من اعيان من تصدروا دفة الحكم عندنا انه ينتهي إلى توات بنسب -وتوات من أعمال المغرب الوسيط على اطراف وادي الساورة من الصحراء وتدور قصتها حول ما كان يصدر من صنيعهم وما يفعله الخدم اليهود في بيوتات اسيادهم العرب اذ كان الواحد منهم يبول في ملابس سيده، والخادمة تضع( القمّل) في عجين ربة منزلها وكثر منهم هذا الفعل إلى ان صدر بحقهم فتوى من علماء القيروان وتلمسان وفاس في المغرب الأقصى في عهد الدولة السعدية وتنادوا ان من عنده خادما يهوديا يهبط به إلى السوق ويبيعه وقيل وصل سعر اليهودي ان بيع بدرهم ، ولقد وقفت على هذه الفتوى مخطوطة الصادرة بحقهم عيانا في الخزانة الحسنية بالرباط بتوقيع ( المغيلي) من علماء سلا -واهلها اهل تظرف ووداعة -بالمغرب وهي العدوة الأخرى من وادي( بورقراق) بالرباط
يتناص النص القرآني ليصور حادثة على محور الزمن وكما يقول ( لوكاشيو) متى يصبح الملفوظ نصا ؟ قال: عندما تترابط عناصره باعتماد عامل الزمن( Operateur اي عندما يتوفر فيه عنصر زماني ما يرتبط بزمان آخر معروف او معطى( Given ( Donne عند السامع والمتكلم ،وكما نعلم ان انواع الزمن عديدة كما ورد عند علماء اللسان ؛ منها النفسي والفلكي والبيولوجي ، واللغة هنا وظيفتها تنظم المعطيات حسب النظام النفسي لنظفر بخطين يكونان بنية الزمن في اللغة أولهما ضبط موقع الحادثة على محور الزمن ، والثانية :؛ ضبط المدى الذي تشغله الحادثة
حيال هذه المشهدية تقفز السردية التالية( ضربة القرن) كما عبر عنها الناطق باسم حركة حماس يحضر حيال هذ ا التفوه نقطة الزمن المرجعي لمصطلح( صفقة القرن) وعلاوتهما يحضر الخطاب القراني المدون فيه قصة اصحاب الجنة ( البستان) او الحقل كمثل اصحاب أوسلو ووادي عربة وأخرى لانعلمها
. الان يتقدم الأعاريب حيث تفتح الستارة يتبدى لك رجالا وقد همّوا
( وغدوا على حرد قادرين )

اذ ( اقسموا ليصرمنها مصبحين)
المتمثل بالتحويل التعضيدي او التقابلي الحاصل على التضاد بين متقابلين ( صفعة القرن) و( صفقة القرن) فمن حيث ( أيقونية الصوت) وتقليبها نحو مايسميه علماء اللغة ( الاناجرام) Anagramme و( شايمنينغ) Chimming اي تقليب اصوات الجملتين لتمنح دلالة صوتمية ( صفقة و صفعة القرن) ومن خلال الإيقاعات والجرس لحروف المصطلحين سنجد استجابة لتلون حالاتهم النفسية التي تتساوق الان مع دعاة( صفقة القرن) والتي ذهبت ادراجها الان مع( صفعة القرن) اصدق ما يوصفون به وما هم عليه من حال بعد هذه الصفعة
تتابع لك كوائن المشهدية هاهم يتخافتون لإنجاز الصفقة
( وغدوا على حرد قادرين) اذ
( اقسموا ليصرمنها مصبحين) وتنادوا( مصبحين) ( ان اغدوا على حرثكم ان كنتم صارمين)
انطلقوا الان في غفلة الشعوب وقهرها وكثافة الفقر والبطالة وما أذاقوها من امتهان يتقدم الاسرائيلي بدهائه الذي اجتمع له استخذاء الساسة من بني يعرب ( فانطلقوا وهم يتخافتون)
وهم بزعمهم ،؛
( على حرد قادرين)
جاءت الصفعة االكبرى مما صنعته غزة فما النتيجة او حاصل الضرب عندهم ؛
( فطاف عليها طائف من ربك فأصبحت كالصريم) .
بعد قليل تتقدم الجوييم وهم ( حيوانات لايستحقون العيش )
على بعض( يتلاومون) ( ويوبخون بعضهم إنالضالون
وهم لم يصدقوا بعد ( انا لضالّون) … ( بل نحن محرومون).
وياتي النداء ( انجعل الاحرار كالمجرمين
!!! الان ..

مقالات ذات صلة
  • [ ] تتبرج للمتابع ثنيات المشهد والعلاقة التنافرية من سخرية واستهزاء يغيب فيها التبجيل والوقار ويحضر التوبيخ وقاسمها المشترك( المحاكاة الساخرة) تبين من خلال التضمن في الإثبات انه اسقط ما في ايديهم .
  • [ ] وهذه نقطة الانطلاق فيما دوناه سابقا مما اقتضته المقابلة بين حدي الحوار الموقر والحوار الساخر ( نحن لانلعب وفق قواعدكم، فنحن نلعب وفق قواعد التوراة) فمنطق الحرب قائم على الخطة الالهيه ) ( ( لاتترك احدا خلفك ، بل امحهم)
  • [ ] ( طوبى لمن يأخذ أطفال أدوم وبابل ويسحقهم ؛ على الصخر)
  • [ ] هذا تصريح بالهوية حيال غفلة السياسي او تواطؤهمن الأعاريب طبيعة الصراع ؛ الأمر الذي يجعل من تهافتنا على بوابة( صفقة القرن) فريقا لن ينجو بخيانته وان خيّل اليه انه مضى بخيانته .
  • [ ] يتلقى معها ( صفعة القرن ) والنتيجة ممهورة انها؛
  • [ ] ( اصبحت كالصريم) وبعد ؛
  • [ ] فالمشهد كله الان يتبرج لمنتهاه
  • [ ] يجمله (حديث العمى )
  • [ ] ؛ حدّثني ابو اسحق عمرو بن زيادة السعدي قال:
  • [ ] (خرج ابو هريرة مشرّقا فضرب في الارض زمنا ثم ردّته علينا بعض قوافل الغرب فاني العصا فسألناه في رحلته فابتسم وقال:
  • [ ] لو كنتم عشتم في مستقبل الدهر لقرأتم ما سيكتبه ابن بطوطة من خرافات الصبيان وكان يقول لقد ماتت الجهات الست او يقول : من ضاعت قبلته فليسر ولا يطلب شرقا ولا غربا . فكأنما ضاقت عنه الدنيا وفاض عنها او وقع عليها فأفناها

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى