تحذير ونصائح من الأمن السيبراني حول المكالمات مجهولة المصدر

#سواليف

حذر المركز الوطني للأمن #السيبراني، من الاستجابة للمكالمات، و #الرسائل #مجهولة المصدر.

وقال المركز في بيان، إن الاستجابة للمكالمات، والرسائل مجهولة المصدر، التي في الغالب تأتي من خارج المملكة وغير معروفة، وترد من خلال #مكالمات مباشرة، أو من خلال برامج التواصل الاجتماعي وبعض التطبيقات، أو من خلال الرسائل النصية، هدفها #النصب و #الاحتيال من خلال الحصول على معلومات خاصة أو الابتزاز المالي والشخصي.

وأشار المركز إلى أن من أبرز الأرقام التي يمكن تلقى الاتصال منها هي الأرقام التي تبدأ بالمفتاح الدولي 876 وهو مفتاح جامايكا و473 مفتاح غرينادا و287 مفتاح جزر فيرجين البريطانية و809 من جمهورية الدومينيكان أو 960 من جزر المالديف وغيرها.

ويدعو المركز الجميع الحرص وتوخي الحيطة من استقبال مثل تلك المكالمات أو معاودة الاتصال على المكالمات الفائتة منها، والقيام بحظرها فورًا، وحذف ما يرد من #الرسائل مباشرة وعدم فتحها، حتى لا يقعوا ضحايا لمثل تلك الممارسات.

وبين المركز ان أكثر طلبات #عمليات_الاحتيال شيوعا التي يجب الانتباه إليها، دفع أموال وبالأخص نقدا أو في بعض الأحيان عبر بطاقة هدية، ويصعب مع هذا النوع من الاحتيال استرداد الأموال مرة أُخرى إذا تم اكتشاف عملية الاحتيال بعد الدفع، وعدم إعطاء معلومات مثل رقم حسابك المصرفي أو رقم الضمان الاجتماعي أو بيانات تسجيل الدخول عبر الإنترنت، وزيارة موقع إلكتروني عن طريق رابط لتسجيل الدخول إلى حساب أو لتلقي مزيد من المعلومات، وتحميل تطبيق أو ملف يشبه تطبيقات مكافحة الفيروسات.

ما هي النصائح؟

وقدم المركز نصائح، لتجنب عمليات الاحتيال عبر الهواتف المحمولة، استخدم تطبيق VPN (شبكة افتراضية خاصة) عند اتصالك بشبكة إنترنت عامة يُحافظ على تشفير VPN على بياناتك من التطفل عند استخدام النت خارج المنزل، كما أن هذه الخدمات تُخفي بياناتك الخاصة بحيث لا يُمكن تتبعها من خلال عنوان IP الخاص بك أو أي وسيلة أخرى.

استخدم كلمات مرور قوية وآمنة للغاية ولا تستخدم كلمة مرور واحدة على أكثر من حساب، بل من الأفضل استخدام كلمات مرور مختلفة واستخدام سلسلة عشوائية من الحروف والرموز لكل كلمة مرور، والتأكد من التنويع في كلمة المرور، أي باحتوائها على الرموز الخاصة والأرقام والحروف الكبيرة والحروف الصغيرة، واستبدال بعض الحروف رموز أو أرقام إذا كنت تستخدم عبارة مرور تجمع بين بضع كلمات قصيرة بسيطة.

إنشاء رموز PIN طويلة لقفل شاشة هاتفك، وإنشاء رمز PIN مكونًا من 6 أرقام عند الإمكان بدلاً من أن يكون مكوَّنًا من 4 أرقام فقط. تحتوي رموز PIN المكونة من 6 أرقام على المزيد من الاحتمالات الممكنة لكلمة المرور، وهذا يصعب من اختراق هاتفك أو حساباتك الخاصة، و لا تستخدم أبدًا التواريخ أو المعلومات الشخصية الأخرى نظرًا لأن المخترقين عادةً ما يُجرِّبون أي شيء يُمكن العثور عليه عنك على الإنترنت قبل التخمين عشوائيًّا، إضافة إلى ذلك، تجنب مجموعات الأرقام الأساسية مثل “0000” أو “1234”.

الهدايا والجوائز الحقيقية لا تتطلب رسومًا، فإذا طلب منك شخصٌ ما أن تدفع ثمن شحن الجائزة وإرسالها إليك، فمن الأفضل لك أن تصرف نظر عن تلك الجائزة لأنه من المحتمل جدًا أن يكون هذا العرض عملية احتيالية.

استخدم تطبيق حظر المكالمات، حيث تُحدد هذه التطبيقات المكالمات الهاتفية الآلية وتعطلها وتمنع غيرها من عمليات الاحتيال من الوصول إلى هاتفك، ولا تكون هذه الخدمات مثالية دائمًا وربما ينتهي الأمر في نهاية المطاف بوصف المتصل بالاحتيال رغم براءته، وتحتوي بعض التطبيقات على علامات في المكالمات تُخبرك بالمكالمات التي قد تكون غير مرغوب فيها، مما يسمح لك باتخاذ قرار بالرد من عدمه.

كما حذر المركز من التفاعل مع المتصل، لذا من الأفضل تجنب الضغط على الأرقام لتصفح القوائم الآلية، ولا ترد على مكالمات الفيديو المباشرة إذا كنت تعتقد أنها عملية احتيال، وما عليك سوى إنهاء المكالمة ببساطة والتفكير مليًّا فيما طُلب منك إذا كنت فضوليا.

ولا تستخدم إلا التطبيقات الرسمية للخدمات، فقد يؤدي استخدام تطبيقات الجهات الخارجية إلى (مثل الخدمات المصرفية وشبكات التواصل الاجتماعي) إلى منح تلك الجهات حق وصول غير مرغوب فيه؛ والأسوأ من ذلك، قد يكون تقديم معلومات تسجيل الدخول إلى أطراف خارجية احتيالًا لسرقة بيانات التسجيل الدخول لحسابك، ومن الأفضل تجنب التطبيقات التي تجمع كافة خدماتك المنفصلة في تطبيقٍ واحد، وبدلًا من ذلك اختيار التطبيق الرسمي لكل خدمة على حدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى