بمساعدة الذكاء الاصطناعي .. فك شيفرة مخطوطات مصرية قديمة

#سواليف

أعلن النائب الأول لرئيس مصرف “سبير” الروسي ألكسندر فيدياخين أن مصرفه يجري مفاوضات مع المتخصصين في #مصر حول استخدام #تكنولوجيا #الذكاء_الاصطناعي في فك #شيفرة #المخطوطات_المصرية_القديمة.

وقال إن “مهمة حفظ المخطوطات وفك رموزها تمثل تحديا كبيرا، وأنا وزملائي من مصر نبحث كيفية تطبيق الخوارزمية التي نمتلكها والتي تتعامل مع تكنولوجيا شركة Digital Peter الروسية لفك شيفرة المخطوطات المصرية والحفاظ عليها”. وأضاف قائلا:” بشكل عام، لدينا اهتمام متبادل كبير بهذا الموضوع، وقد زرت مصر وتحدثت مع زملائي، وأعتقد أن هذا سيكون اتجاها آخر مثيرا للاهتمام في تطوير الفكر التاريخي، وربما سنحقق بعض الاكتشافات التاريخية.”

وأعاد الخبير إلى الأذهان أن مصرف “سبير” الروسي سبق له أن ساعد في فك رموز مخطوطات الإمبراطور الروسي بطرس الأول.

يذكر أنه تم في أبريل الماضي، الكشف عن نتائج المشروع المشترك الذي تحقق في إطار المعرض التاريخي والوثائقي “بطرس الأول وعصره” بمشاركة الجمعية التاريخية الروسية وشركة ” Sberbank Digital Peter” لفك رموز مخطوطات الإمبراطور الروسي باستخدام الذكاء الاصطناعي.

تم تنفيذ العمل مباشرة من قبل المؤرخين في معهد “بطرسبرغ” التاريخي التابع لأكاديمية العلوم الروسية والمدرسة العليا للاقتصاد. فقد استخدموا 9000 سطر من نصوص الإمبراطور بطرس الذي ألفها في سنوات مختلفة “لتدريب” برنامج خاص يقوم بتحليل ما هو مكتوب. ونتيجة لذلك، أصبح من الممكن الحصول على أعلى مستوى من فك رموز المخطوطات، أي حوالي حوالي 98٪. وأكد الخبراء أن هذا ليس مجرد اختراق، بل هو رقم قياسي عالمي، لأن مشاريع أجنبية مماثلة توفر دقة تصل إلى حوالي 60٪ فقط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى