بالإنفوجرافيك .. حقائق هامة يجب معرفتها عن الموجة الحارة

#سواليف

يُتابع المُختصون في مركز طقس العرب عن كثب تطورات #الكتلة_الهوائية #شديدة_الحرارة و سلوكها عبر نماذج خاصة لمُحاكاة تحركات الكتل الهوائية، حيث أن اتجاهات #الرياح و طريقة مكوث هذه الكتلة الحارة فوق بلاد الشام و #الأردن مع مطلع الأسبوع القادم لربما يؤدي ذلك إلى بلوغ درجات الحرارة قِيماً غير مسبوقة في بعض مناطق المملكة بما فيها العاصمة عمان.

حيث أن أعلى حرارة سُجلت سابقاً في العاصمة 43.5 درجة مئوية، كان ذلك في تموز 2000 و في آب 2010 هذه كانت اعلى  حرارة سجلت في العاصمة عمان بحسب بيانات إدارة الأرصاد الجوية الأردن، و نحن الأسبوع القادم على أعتاب هذا الرقم القياسي.

تعاظم تأثير القبة الحرارة على المملكة

مع سيطرة القبة الحرارة على المملكة و اندفاع الكتلة الهوائية شديدة الحرارة من صحراء شبه الجزيرة العربية، سيؤدي ذلك إلى بلوغ درجات الحرارة إلى قيم مرتفعة للغاية، حيث تؤدي القبة الحرارية إلى الدفع بالهواء الساخن ليكون قريباً من سطح الأرض فتتسبب بمنع ارتداد الحرارة في الغلاف الجوي فتبقى حبيسة الطبقات السفلية ضمن إطار هذه القبة الحرارية، فتتزايد فترات سطوع أشعة #الشمس و ترتفع الحرارة و الرطوبة بشكل مُتزايد.

مما سيؤدي تطرف درجات الحرارة عن مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بأكثر من 10 درجات مئوية، و يتحول #الطقس ليُصبح شديد الحرارة في كافة مناطق المملكة، بل و لاهباً في بعض مناطق الأغوار و البحرالميت و العقبة.

و يأتي سيطرة هذه #القبة_الحرارية فوق المنطقة إلى توزيع الأنظمة الجوية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، حيث من المُتوقع أن تندفع المنخفضات العلوية و المترافقة بالهواء الأقل حرارة نحو وسط أوروبا وصولاً لوسط البحر الأبيض المُتوسط، و يؤدي ذلك بالضرورة إلى اشتداد المرتفع الجوي العلوي فوق شمال الجزيرة العربية و بلاد الشام.

درجات الحرارة أربعينية في مُعظم مناطق المملكة

مع تعمق ما يُسمى بالمركز اللاهب للكتلة الهوائية شديدة الحرارة فوق المملكة، يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى مُستويات أربعينية في أغلب المناطق، حيث تكون درجات الحرارة ما بين 41 و 43 درجة مئوية في العديد من القرى و المُدن الأردنية بما فيها العاصمة عمان،، كما و تتجاوز في مناطق الأغوار و البحرالميت و العقبة، بالإضافة إلى مناطق البادية و حاجز الـ 45 درجة مئوية، بل و تلامس 50 درجة مئوية في بعض مناطق الأغوار لاسيما الأغوار الوسطى.

فرص للأمطار الرعدية و الغبار في بعض المناطق

بالرغم من هذه الأجواء، إلا أنها تترافق مع فرص هطول بعض #الزخات_الرعدية من الأمطار مع ساعات مساء يوم الأحد و بخاصة جنوب المملكة، حيث لا يُستبعد مع ساعات عصر و مساء الأحد أن تهطل بعض الزخات الرعدية على خليج العقبة، كما و تنشط سرعة الرياح مع احتمالية حدوث #الموجات_الغبارية.

و الله أعلم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى