باحثون ألمان يطورون صوبة زراعية لإنتاج الخضروات في المناطق القطبية

سواليف

قال باحثون من ألمانيا إنهم طوروا صوبة زراعية من شأنها أن تساعد باحثي القارة القطبية الجنوبية في الحصول على خضروات طازجة يوميا.
وقال الباحثون من المركز الألماني لأبحاث الطيران والفضاء إن هذه الصوبات ستسمح للخضروات والأعشاب بالنمو بدون تربة وبدون ضوء الشمس.
وسيقيم خبراء المركز هذه الصوبات في كانون أول/ديسمبر المقبل في قارة أنتاركتيكا وذلك في إطار مشروعهم البحثي “عدن أي.إس.إس″ الذي سيكون تجربة للرحلات الفضائية غير المأهولة للقمر والمريخ.
وسيقوم مهندس الفضاء الألماني باول تسابل بزراعة الخيار والطماطم والفلفل والخس والأعشاب والفراولة في هذه الصوبة ويتوقع أن يحصد أول ثمرة خس أواخر شباط/فبراير المقبل وذلك قبل أن يبدأ فصل الشتاء في القارة القطبية الجنوبية ليعتمد أعضاء فريق محطة نويماير 3 البحثية على أنفسهم تماما في زراعة هذه الأنواع النباتية “عندها سيحين الوقت للاستفادة من هذه الصوبة” حسبما أوضح ايبرهارد كولبرج من معهد ألفريد فيجينير المسؤول عن تشغيل محطة الأبحاث القطبية.
وقال كولبرج إن نحو عشرة صوبات زراعية موجودة في قارة أنتاركتيكا توفر الخضروات حاليا للباحثين الدوليين ولكن ليس من بينها صوبة تستخدم هذه التقنية الجديدة حيث تنمو الخضروات بشكل كامل في إحدى الحاويات باستخدام ضوء صناعي ويتم تغذيتها باستخدام محلول غذائي.
وتمتلك الصوبة دائرة مغلقة خاصة بها يتم فيها إعادة الاستفادة من الهواء والماء بشكل متكرر.
ولا تحصل الصوبة من المحطة البحثية سوى على الطاقة. ويعتزم الباحثون خلال المشروع البحثي الذي يستمر عاما معرفة مقدار الطاقة التي تحتاجها الصوبة وحجم المحصول الناتج عنها.
وقال دانيل شوبرت، مدير المشروع البحثي إنه من الضروري أن تستطيع الصوبات المستخدمة في الرحلات إلى القمر والمريخ الاعتماد على نفسها بشكل تام.
كما توقع شوبرت أن تستخدم هذه التقنية مستقبلا على الأرض وذلك في المناطق غير الخصبة مثل الصحراء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى