قطاع الألبسة بالمملكة من ضحايا العقوبات الاقتصادية على سوريا

عمان – الدستور – عمر القضاه

يعد قطاع الالبسة المحلي احد ابرز القطاعات المتأثرة بفرض العقوبات الاقتصادية على سوريا حيث يؤكد تجار ان نسبة مستوردات المملكة من الالبسة السورية تتجاوز 30%، وفي حال توقف استيراد تلك الالبسة سيتعرض السوق المحلي الى حالة من الارباك، ذلك لان الالبسة السورية تتمتع بجودة عالية وباسعار منافسة مقارنة مع الالبسة ذات المناشىء المختلفة.

وبهذا الخصوص، اكد نقيب تجار الالبسة، صلاح حميدان، ان فرض العقوبات الاقتصادية على سوريا سيكون له تأثير سلبي كبير على قطاع الابسة في المملكة، مبينا ان مستوردات المملكة من الالبسة السورية تتجاوز 30% من حجم المستوردات في قطاع الالبسة حيث ان البسة الاطفال تأتي في غالبها من سوريا وفي حال توقف استيراد البضائع من سوريا سوف يفتقد قطاع الالبسة تلك البضائع ذات الجودة والنوعية الجيدة.

واضاف ان توقف استيراد الالبسة من سوريا سيرفع اسعار الالبسة في السوق المحلي ويقلل من جودة البضائع الموجودة في السوق المحلي، مشيرا الى ان قطاعات اقتصادية محلية كثيرة ستدفع ثمن العقوبات الاقتصادية على سوريا.

مقالات ذات صلة

ومن جانب آخر بين حميدان ان اسعار الملابس الشتوية خلال الموسم الحالي شهدت ارتفاعا ملموسا بسبب آلية احتساب الرسوم الجمركية عليها حيث اعتمدت الوزن، مشيرا الى ان الملابس الشتوية ذات وزن ثقيل مما جعل الرسوم الجمركية عليها اكثر من الملابس الصيفية، مبينا ان بعض الالبسة التي يتعامل معها الغالبية العظمى زادت الرسوم الجمركية بنسبة 80% مما سيدفع بالتاجر الى زيادة سعر السلعة المعروضة للمواطن، وقدر حميدان زيادة الكلفة على الملابس ما نسبته 30 % للموسم»الشتوي» الذي يعد اكثر وزنا من الموسم الصيفي.

واشار الى ان التعرفة الجمركية الجديدة عملت على تخفيض الجمرك على الالبسة ذات الشهرة العالمية «الماركات» وذلك لان اسعارها مرتفعة جدا ولا تقدر حسب سعرها بل حسب الوزن مما جعلها اقل بكثير من %20 التي كانت تدفعها في السابق، وعزا حميدان الركود في قطاع الالبسة الى ضعف القدرة الشرائية لدى المواطن الاردني والغلاء الفاحش الذي اجتاح جميع مناحي الحياة مما جعل امور الحياة الاساسية اهم من الالبسة. وبدروه، اكد نقيب اصحاب مصانع الملبوسات، محمود حجازي، ان حظر استيراد الالبسة من سوريا سيدعم الصناعة المحلية بحيث يصبح السوق المحلي بحاجة الى البضائع من المصانع المحلية، مشيرا الى المصانع المحلية قادرة على تلبية حاجة السوق المحلي من جميع انواع الالبسة، مؤكدا ان اسعار الابسة لن تتأثر في الفترة المقبلة. وبين ان الحركة الشرائية على الالبسة شبه معدومة مما يجعل الاسعار مستقرة بالنسبة للمنتج المحلي حيث انه سيكون ارخص من البضاعة المستوردة بالنسبة للموسم الشتوي ويكون اعلى من المستورد في الموسم الصيفي وذلك لان الالبسة الصيفة يكون وزنها خفيف.

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى