نصف الأردنيين يرغبون بالهجرة

#سواليف – رصد

قال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الأردني #موسى_اشتيوي، إن نسبة #الراغبين_بالهجرة من #الأردنيين والتي تصل إلى النصف لم تتغير منذ نحو 5 أعوام.

وأضاف، أن “النسبة تعتبر عالية بالمقاييس العالمية والعربية، ولكن الأغلب يفكر فقط بالهجرة ولا ينفذ”.

وأوضح اشتيوي أن #الهجرة ظاهرة متعددة الأبعاد والعامل الرئيسي فيها هو الاقتصادي، وعدم توفر #فرص_العمل وتدني #مستوى_الرواتب في القطاعين العام والخاص.

ولفت إلى “أن تدني الرواتب يدفع باتجاه #هجرة_الكفاءات الأردنية إلى الخارج، والبحث عن تحقيق الذات، إضافة الى مجموعة من العوامل التي تزيد من نسبة التفكير بالهجرة لدى الأردنيين”.

يشار إلى أنه قبلَ نحوِ عام، كشف تقريرٌ بحثيٌ عن الهجرة في الشرق الأوسط، أعدته شبكة الباروميتر العربي، أن نحوَ نصفِ الأردنيين ممن لم يتجاوزوا سنَ الـ30 عاما خاصة، يرغبونَ بالهجرة، لتحسينِ أوضاعهم الاقتصادية وفرص التعليم.

وأظهرت الدراسة أن غالبية الذين يفكرون في الهجرة هم من #الشباب وضمن الفئات العمرية 18 إلى 29 عاما ومن المتعلمين الحاصلين على الدرجة الجامعية الأولى فأعلى، مما يؤشر على مشكلة محتملة لـ”هجرة الأدمغة والكفاءات من المنطقة”.

وترجع أسباب الهجرة لسوء #الأوضاع_الاقتصادية في المرتبة الأولى، إضافة للمشاكل الأمنية والفساد والأسباب السياسية. ويفكر 26% من الأردنيين الراغبين في ذلك بالهجرة ولو بطرق غير رسمية أو “بالهجرة غير الشرعية”.

ويربط خبراء اقتصاد أردنيون بين الرغبة في الهجرة والوضع الاقتصادي الصعب، مما يفقد الشباب الأمل بالحصول على وظيفة لائقة، وإن توفرت فشروط العمل غير مناسبة، والأجور متدنية، وبرامج الحماية المجتمعية منخفضة، والأمان الوظيفي معدوم.

يضاف إلى ذلك انخفاض منسوب الثقة في الخطط والخطابات الرسمية حول تحسين المستوى المعيشي للمواطن، والنهوض بواقع الشباب والتخفيف من حدة #البطالة، خاصة وأن ذاكرة الأردنيين حافلة بالوعود واللجان والخطط لكن دون نتائج حقيقية ملموسة، وفق مختصين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى