اليوم الثالث من مناقشة موازنة 2020 .. مداخلات النواب / تحديث مستمر

سواليف
لليوم الثالث على التوالي ، يواصل مجلس النواب الثلاثاء على مدار جلستين صباحية ومسائية مناقشات مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية لسنة 2020 .

** النائب علي الحجاحجة، قال أن “كثيرين ممن يديرون أموال الدولة اليوم سفهاء، وإذا عدنا الى تقرير ديوان المحاسبة نجد أن المخالفات الواردة فيه ناجمة عن سفه هؤلاء لعدم معرفتهم بالقوانين”.

وأضاف “بعنا مؤسساتنا الوطنية المنتجة والتي تشغل أبناء الوطن بثمن بخس وأصبحنا نستجدي من اشتروها لتشغيل أبنائنا”.
وتطرق الى مشكلة المتعثرين من المزارعين، مشيرا الى أن نسبة كبيرة منهم مطلوبون للتنفيذ القضائي.

** النائب فوزي الطعيمة، قال إن الموازنة هي المرآة التي تعبّر عن العقل الاقتصادي للسلطة التنفيذية.

وأضاف الطعيمة ، أن خطاب الموازنة “سلك مسلكا عاما في التعامل مع الايرادات والمنح والنفقات دون أي توزيع قطاعي وهو ما لا يسمح للمجلس بفرض رقابته الدستورية على السلوك المالي القطاعي للحكومة”.

وتساءل : “كيف يتسنى لنا دون ذلك دون أرقام واضحة وتفصيلية مرتبطة بأوجه الانفاق لكل قطاع لبيان مواءمة ما جاء من نوايا وخطط نظرية وترجمتها عبر الأدوات المالية اللازمة لذلك”.

وتساءل عن الرؤية الحكومية المجملة حول القطاع الصناعي والاستثمار المعبر عنها بالحقائق والارقام، خاصة وأنها أقرت أن سبب ارتفاع الصادرات عن العام 2018 – وهو ليس نقطة مرجعية صالحة للحكم أساسا- يعزا لانخفاض أسعار النفط وليس لأسباب تنافسية أو نجاح خطط وسياسات، بحسب الطعيمة.

وتابع متسائلا: “هل تتجه الحكومة لزيادات في التعرفة الجمركية؟ أو سياسات إغلاق جمركي؟ أو إجراءات تحفيزية محددة؟ ما هي السياسات المحددة في تقليل الكلف وتعزيز العوائد الاستثمارية؟ أين وصلت في ملف قواعد المنشأ مع الدول المستوردة؟”.

** رئيس لجنة الصحة محمد العتايقة قال إن إقرار قانون إدارة النفايات سيوفر للدولة كم هائل من الطاقة المستخدمة في انتاج بعض المواد وسيقلل من الحاجة لاستنزاف المواد الأولية لانتاج الطاقة.
وقال إن الحكومة تدخل شريكا فقط في المربح مع المستثمر، دون أن تتحمل أي عبئ مادي مع المستثمر .
وأوضح العتايقة أن كل 1 طن من البلاستيك المسترجع يوفر 700 كغم من البترول الخام، كما أنه كل 1 كغم من الألومنيوم المسترجع يوفر 14 كيلو واط/ ساعة من الكهرباء، مستهجنا بذلك الموافقة على اتفاقية الغاز.

وقال العتايقة “إننا نعد طاردين للاستثمار بسبب الإجراءات الحكومية، وبسبب الإجراءات الروتينية التي يمر بها المستثمر”.

ودعا الحكومة إلى أن تتخذ سبلا مختلفة بعيدة عن الصناعات لجلب المال، مشيرا إلى ضرورة تعزيز قطاعات أخرى.

وطالب العتايقة الحكومة أن تفتح أسواقا خارجية جديدة للمزارعين لتسويق منتاجتهم وإلغاء ساحات الصادرات التي باشرت عملها بداية الشهر الجاري، بالإضافة لاستغلال الأراضي التابعة للحكومة زراعيا؛ لتنشيط القطاع.

** النائب وصفي حداد دعا الحكومة، إلى بذل المزيد من الاجراءات التحفيزية لتخفيف الهوة بين المواطن ومؤسسات الدولة.
كما طالب بإعادة النظر في رواتب المتقاعدين العسكريين المصابين الخاضعين لنظام الضمان الاجتماعي والذين لم تشملهم الزيادات التي تمت مؤخرا، كذلك طالب بالابتعاد عن جيوب المواطنين.
كما دعا الحكومة إلى تقديم الدعم الضروري والفوري لمديرية الخدمات الطبية الملكية، كذلك ضبط النفقات وترشيد الاستهلاك وتشديد الرقابة على المصادر المالية من مختلف الدوائر العامة.

وطالب حداد أيضا بزيادة ومساواة رواتب المتقاعدين ما قبل 2010 بغيرهم من المتقاعدين، وإلزام القطاع الخاص بزيادة رواتب العاملين بما يتناسب مع الاجراءات الحكومية الاخيرة.

** قالت النائبة صفاء المومني إن وعد الحكومة بإيجاد 30 ألف وظيفة في عام 2019، لم يشمل أبناء محافظة عجلون.
وأضافت “لم نر من فرص العمل شيئا على أرض الواقع، ومحافظة عجلون لم تحظى حتى بـ30 فرصة عمل” .

وقالت “لا أجد على بوادر موازنة عام 2020 أي تغيير في نهج الحكومة، حيث إنها لم تتضمن حلولا للفقر والبطالة ولم تجد حلولا لرواتب متقاعدي الضمان المدني والعسكر والضمان المبكر”.

** النائب قصي الدميسي قال إن رئيس الوزراء عمر الرزاز أوعز لوزير الإدارة المحلية بمنح أذونات أشغال مياه وكهرباء لجيع أنحاء المملكة خلال أسبوعين.

ولفت خلال مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2020 تحت قبة البرلما ظهر الثلاثاء، إلى أن جميع البضائع التي تصل إلى ميناء سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة يتم تهريبها.

وأشار إلى ارتفاع رسوم الجامعات، قائلا “طلاب الجامعات لا يتسطيعون دفع رسوم الجامعات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى