بعوووض !!

بعوووض !!
من نعم الله عز وجل علينا في منطقة بلاد الشام , اعتدال درجات الحرارة والتي مهما ارتفعت فأنها تبقى ضمن المعقول بالقياس الى جيراننا في دول الخليج العربي مثلا , وفي معظم ليالي الصيف تهب نسمات عليلة تضفي رونقا خاصا ورائعا على الأجواء الصيفية في هذه البلاد المباركة من الله عز وجل ..
ولا شيء يعكر صفو الليالي الصيفية أكثر من وجود الحشرات المزعجة وخصوصا البعوض ثقيل الدم , والمتخصص بالقرص ومص دماء البشر , ويتجلى ازعاج البعوض في أوساط الفقراء حيث ينعدم ترف الوسائل اللازمة لمكافحته لدى أغلبيتهم بما فيها المبيدات الحشرية باهظة الثمن ,
والبعوض في هذه الأيام يزداد شراسة, وكأننا به يطور وسائل الدفاع الذاتية في سبيل البقاء , فتشعر أحيانا أنه ينتشي بالمبيد ndash; في حال توفره ورشه في المكان – , وفي حال استخدام الوسائل التقليدية متمثلة بقذفه بالأحذية والشباشب فأنها على ما يبدو لعبته المفضلة ليبدأ الهروب والأختباء وليقضي أوقاتا ممتعة , على أن تلك الوسائل التقليدية غير متاحة دائما , ففي بعض الأحيان قد يقذف الصبي بعوضة بفردة حذاء ليلصقها على الحائط فيعالجه أو يعاجله أبوه بالفردة الأخرى على أم رأسه لأنه لوّث الحائط و( نزع ) الطراشة ! الجديدة التي لم يمض عليها سوى عشرة أعوام فقط ! , مع أن الحجّي لو فكر قليلا لعلم أن القضاء على بعوضة كبيرة مثقلة بالدماء التي امتصتها يستحق توسيخ الحائط ويستحق أكبر ( كندرة ) ..
الحملات الحكومية لمكافحة البعوض تبدوضعيفة وغير مجدية ولا تؤدي الاّ لأمتناعه عن الظهور في الأماكن العامة وبشكل مؤقت فقط , اذ أنه يختبيء حتى حين ! , ثم يعود في أقرب فرصة ليمارس وظيفته المعتادة في مص دماء الشعب المسكين وتعكير صفو حياته ليلا ونهارا ..
mahmoudhxyz@hotmail.com
Amman

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى