النشرة الشهرية لشهر حزيران .. استمرار التقلبات الجوية غير الموسمية على فترات متباعدة

#سواليف

يصدر مركز وسم الأقليمي #النشرة_الشهرية لشهر حزيران- يونيو 2023، عبر استخدام نموذجه المناخي الوحيد من نوعه في المنطقة العربية وفائق الدقة والذي استطاع رصد الحالة الجوية المتطرفة التي حدثت قبل أيام في #الأردن.

وبالتفاصيل، يتوقع أن تستمر #التقلبات_الجوية غير الموسمية بشكل نادر الحدوث وربما غير مسبوق في السجلات المناخية الحديثة في مختلف مناطق المملكة خلال الشهر المقبل، وبالرغم من توقع تحسّن درجات #الحرارة وارتفاعها مقارنة مع الفترة السابقة، الا أن التقلبات الجوية مستمرة خاصة فترة منتصف الشهر وكذلك الأيام الأخيرة منه.

وبالتفاصيل..
من 1-10 حزيران.. تقلبات على درجات الحرارة وارتفاعها في نهاية الفترة، مع توقع #زخات #الأمطار الخفيفة.
11 و12 حزيران.. ارتفاع كبير على الحرارة وبداية لاضطرابات جوية غير اعتيادية في وقت لاحق.
من 13 وحتى 19 حزيران.. ارتفاع فرص #الأمطار والتقلبات الجوية غير الموسمية في مختلف مناطق المملكة.
من 20-23 الشهر.. أجواء أقرب للربيعية ودرجات حرارة أقل من معدلاتها الموسمية.
من 24-30 الشهر.. تفاوت الحرارة وتجدد فرص زخات المطر خلال نهاية الشهر.

ونتيجة لاستمرار التقلبات الجوية خاصة فترة حول منتصف الشهر في العديد من المناطق، فينصح وسم بمتابعة مستمرة لتحذيرات إدارة الأرصاد الأردنية وإرشادات الدفاع المدني والأمن العام، والانتباه والحذر من النشرات الجوية “سيئة الدقة” التي تصدر عبر بعض وسائل الإعلام المحلية والتي تسببت في خسائر كبيرة من الظروف الجوية القاسية الأخيرة.

ويعود سبب هذه التقلبات الجوية غير الموسمية واستمرار تأثيرها خلال فصل الصيف إلى دورانية غير اعتيادية للغلاف الجوي وظروف مناخية استثنائية غير مسبوقة، والتي تسببت في اضطراب كبير على حركة الرياح الموسمية في منطقة بحر العرب وانحراف جزء منها نحو منطقة الجزيرة العربية ومصر والبحر المتوسط.

تقلبات جوية غير موسمية أحيانا، وخاصة حول فترة منتصف الشهر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى