المياه: تراجع نسب تخزين السدود لتواضع المواسم المطرية الاخيرة

 سواليف_ عزا مساعد #أمين #عام #سلطة #المياه لشؤون الإعلام والاتصال، عمر #سلامة تراجع كميات #المياه السطحية ونسب تخزين #السدود، لتواضع المواسم المطرية خلال السنوات الاخيرة في المملكة .

وقال سلامة خلال مشاركته الأحد في ندوة ثقافية حول مشكلة المياه أسباب وحلول من منظور إسلامي في الجامعة الأردنية، انه لدينا 14 سدا بطاقة تخزينية كلية تبلغ حجمها 336.4 مليون م3.

وأضاف سلامة أنه ونتيجةً للتحديات المائية الكبيرة وتراجع معدلات الهطول المطري بفعل التغيرات المناخية وأعباء اللجوء المتعاقبة، تراجعت حصة الفرد إلى نحو (80) م3 سنويًا لكافة الاستخدامات، ناهيك عن زيادة الضغط على شبكات المياه وشبكات الصرف الصحي.

بدوره، دعا عميد كلية الشريعة الدكتور عدنان العساف إلى التعامل مع المياه بمسؤولية كونها سلعة ثمينة يجب الحفاظ عليها وتحقيق الأمن المائي واتباع أساليب ترشيد الاستهلاك المائي والتبليغ عن أي اعتداءات على مصادر المياه.

وثمن العساف دور وزارة المياه في التواصل مع الجامعة الأردنية والهيئات الدينية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي في اصدار الكتيبات والنشرات التوعوية وعمل المشاريع التي تساهم في ترشيد الاستهلاك المائي وعقد الورشات والمؤتمرات التشاركية التي تحث على الحفاظ على المياه من منظور إسلامي.

وتأتي المحاضرة ضمن جهود وزارة المياه والري/سلطة المياه في نشر الوعي المائي والحفاظ على المياه وتقليل الفاقد المائي والحد من استنزاف المياه الجوفية وترشيد الاستهلاك المائي لدى المواطنين، لاسيما في ظل شح الموارد المائية والتحديات المائية التي نواجهها في إطار التعاليم الدينية الإسلامية السمحة التي تحث على الحفاظ على الماء وتحريم هدره وإفساده والتفريط به.

وفي نهاية الندوة التي أدارها الدكتور علاء الدين عدوي، دعا الأساتذة المشاركون في الندوة إلى تبني مشروع توعوي لإنشاء مشاريع “وقف مائي” لتعظيم قيمة الصدقات والوقف في إطار المياه وانشاء مشاريع مائية، بالتعاون مع وزارة المياه والري ووزارة الأوقاف ودائرة الافتاء العام وأساتذة الجامعات.

(بترا)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى