المنافقون في المجتمع . . !

المنافقون في المجتمع . . !
موسى العدوان

يقول الكاتب أدهم شرقاوي في كتابه أحاديث المساء ما يلي وأقتبس :

” في عالم الحيوان لا مبادئ ولا قِيَم . . الكل يحارب من أجل البقاء مدفوعا بغريزته. أما الناس المتلونون فلا نعرف لماذا يتلونون، ولا نفهم كيف يحترم أحدهم نفسه، وكيف يضع أحدهم رأسه على وسادته وينام آخر الليل. لا أنت تعرف لونه ولا هو يعرفه . . حرباء كبيرة بلا مبادئ ولا قيم.

والتلون هو مصطلح مخفف للنفاق، فالكافر الصريح أخف عذابا عند الله من المنافق. لهذا كان المنافقون في الدرك الأسفل من النار . . الحرّ لا ينافق. لهذا كان العرب الحقيقيين أصحاب مبادئ. حتى الكفار منهم، كان أحدهم إذا كفر أشهر كفره فيعرفه الناس، وإذا آمن أشهر إيمانه فيعرفه الناس أيضا. لهذا لم يكن في قريش إلا مؤمن أو كافر . . كافر لا يخشى أن يصرّح بكفره، ومؤمن لا يترك إيمانه ولو سلخوا جله عن لحمه ..! ” انتهى الاقتباس.

مقالات ذات صلة

* * *

التعليق :
1. نلاحظ هذه الأيام أن في مجتمعنا أشخاص لهم وجوه متعددة، بغض النظر عن مستواهم العلمي والثقافي. فيخلع الواحد منهم وجهه ليستبدله بوجه آخر كما يستبدل ثيابه، حسب المناسبة وحسب مكانة المسؤول صاحب المنح والحجب. ولخطورة فعل المنافقين على المجتمع، فقد أفرد الله تعالى لهم سورة كاملة في القرآن الكريم.

2. والنفاق أصبح ظاهرة مرضية تطغى على مختلف الممارسات الاجتماعية في عالم اليوم. فلا تكاد تستعرض المقالات التي تزين صفحات الجرائد المحلية، أو تستمع لخطاب أمام مسؤول، إلا وتشعر بأن النفاق يشع من بين كلماته، دون حياء أو خجل من القراء أو المشاهدين.

3. لا أعرف كيف مسؤول كبير السن وله خبرته وتجاربه الطويلة، يطلب من زائر بعمر أحد أبنائه، وبخبرة غضة غير ناضجة، أن يعطيه التوجيه والحكمة.

4. وهنا أطلب من كل كاتب مقال أو ملقي خطاب أو متبرع بحديث، أن ينظر بعد انتهاء مهمته إلى وجهه في المرآة، ويقرأ ما هو مطبوع عليه من اعتراف لضميره، والذي سيخبره بحقيقة ما فعل، إن كان عملا خالصا لوجه الله، أم نفاقا مغموسا بالمنفعة الشخصية ؟

التاريخ : 27 / 10 / 2019

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى