المرصد الطلابي يطالب بإعفاء الطلبة الجامعيين المقترضين

#سواليف

أصدر #المرصد_الطلابي_الأردني بيانا قال فيه أنه تابع معاناة آلاف خريجي #الجامعات_الأردنية المستفيدين من #قروض#صندوق_دعم_الطالب ” عبر وزارة #التعليم_العالي والبحث العلمي، حيث تتم مطالبة الخريجين من الشابات والشباب بتسديد قيمة القرض الجامعي في الوقت الذي يعاني عدد كبير منهم من البطالة، ما أعجزهم عن سداد قيمة القرض، فيتم إقتطاع الأقساط من كفلائهم، أو الحجز على أملاكهم، إضافة إلى ترتب غرامات سنوية في حال عدم القدرة على السداد بالكامل.

وأكد المرصد في البيان الذي أصدره اليوم ، أن التعليم حق لكل #مواطن، وواجب على الدولة توفيره كما نص عليه الدستور في المادة السادسة منه، كما تنص معظم دساتير العالم والتشريعات الناظمة والاتفاقيات والمواثيق الدولية ذات العلاقة، وذلك لما للتعليم من أهمية وأثر على المجتمع والدولة ومستقبل الأجيال.

وأضاف إن المطالبات المالية للصندوق حق، وإن استمرار عمله مطلب طلابي، ولكن لا بد من إعادة النظر بمنهجية عمله وتطوير وسائل عمله بما يخدم المصلحة الفضلى للطالب الجامعي.

وطالب المركز بإيقاف المطالبات المالية من قبل الوزارة بحق الطلبة للذين تخرجوا ولا يملكون وظيفة يستطيعون من خلالها سداد المبلغ، والرجوع لقرار مجلس الوزراء تاريخ (15-5-2019) بتأجيل المطالبات المالية على مستفيدي صندوق دعم الطالب لحين التوظيف كما نص القرار.

كما طالب بإعادة النظر بقيمة الأقساط، وعمل تسويات مالية تضمن تيسير وتسهيل السداد على الطلبة وبما يتناسب مع دخلهم، وبما لا يثقل عليهم وعلى كفلائهم في ظل واقع الظروف الاقتصادية القاهرة ، إضافة لمطالبته وزارة التعليم العالي ودائرة الأموال العامة بتخفيض قيمة الاقتطاع للقروض المستحقة إلى قيم لا تؤثر على العيش الكريم للمواطن وعلى فترات طويلة تشجع على الالتزام دون انقطاع وتنهي الأزمة القائمة.

وطالب ايضا بإعفاء الطلبة العاجزين عن السداد من #الغرامات التي ترتبت عليهم.

وختم المرصد مطالبته بالتأكيد على أن الشباب والشابات هم عماد وطننا الحبيب الأردن، وكلهم أمل بأن تقوم الوزارة باحتواء الأزمة دون تأخير، داعين أعضاء لجنة التربية النيابية للتدخل بشكل عاجل للوقوف مع أبنائهم الشباب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى