القوى الطلابية ترفض تعديلات نظام صندوق دعم الطالب وتدعو لوقفة أمام “التعليم العالي” غدًا الخميس

#سواليف

بدعوة من الحملة الوطنية من اجل حقوق الطلبة ” #ذبحتونا ” عقدت #القوى_الطلابية في #الجامعات_الأردنية لقاء ً موسعًا لبحث #تعديلات #نظام_صندوق_دعم_الطالب التي أقّرتها #الحكومة قبل أيام.
وأكد المجتمعون أن هذه التعديلات ستؤدي الى حرمان آلاف الطلبة من التعليم في ظل الارتفاع الكبير والمتواصل للرسوم الجامعية في العشرين سنة الأخيرة.
ولفت المجتمعون الى أن هذه التعديلات اشتلمت على استثناء طلبة السنة الأولى من التقدم للمنح والقروض الجزئية والتي تشكل اكثر من ٨٠٪؜ من #منح و #قروض_الصندوق. ويشكل هؤلاء الطلبة ما بين ٢٢-٢٥٪؜ من مجموع من يحق لهم التقدم.
كما تم حرمان الطلبة الحاصلين على معدل مقبول من التقدم للصندوق، وحصر المتقدمين بالحاصلين على معدل جيد فما فوق.
هذان التعديلان سيؤديان الى خفض عدد من يحق لهم التقدم للصندوق بنسبة لا تقل عن ٥٠٪؜ أي أننا نتحدث عن أكثر من ٣٠ الف طالب وطالبة. كما تم حرمان الطلبة الذين انخفض معدلهم الى ما دون الجيد، من استكمال المنحة الجزئية او القرض الذي حصلوا عليه، علمًا بأنه النظام السابق كان يعطي الطالب فرصة لفصلين دراسيين في حال الرسوب او انخفاض المعدل إلى ما دون ال٦٠٪؜ وليس ٦٨٪؜ كما هو بالنظام الجديد.
ورأت القوى الطلابية أن حرمان الطالب الذي يحصل على عقوبة الإنذار من المنحة او القرض يستهدف الطلبة الناشطين وسيكون سيفًا مسلطًا على رقابهم، وهو ما يتناقض مع الحديث الحكومي عن تشجيع انخراط الطلبة في العمل السياسي.
واتفق المجتمعون على البدء بخطوات تصعيدية لإسقاط تعديلات الصندوق، حيث أعلنت عن وقفة احتجاجية أمام وزارة التعليم العالي في تمام الساعة الواحدة من بعد ظهر يوم الخميس ٤ كانون ثاني وذلك تحت شعار
“لا لتخلي الدولة عن واحباتها .. التعليم للفقراء أيضًا”

الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة- ذبحتونا
كتلة أهل الهمة
كتلة العودة
كتلة الكرامة
كتلة العهد الطلابي
كتلة التجديد العربية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى