القسام ترد على الصهاينة … ”نفق رفح” المكتشف نقطة ببحر ما أعددناه / فيديو

سواليف
أكدت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة (حماس) الاثنين، أن “ما أعلنه الاحتلال الإسرائيلي ليس إلا نقطةً في بحر ما أعدته المقاومة من أجل الدفاع عن شعبها، وتحرير مقدساتها وأرضها وأسراها”.

وقالت القسام في بيان لها، إن “العدو يعلن عن اكتشاف نفق شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة، بينما لم يتجرأ على نشر كافة التفاصيل والمعلومات والحقائق أمام شعبه”.

وذكرت أن ذلك جاء بعد انتقادات كبيرة لقادة الاحتلال العسكريون والسياسيون، وفي خضم حالة الرعب التي يعيشها (غلاف غزة)، وبعد شهورٍ طويلةٍ دفع خلالها بمقدراتٍ هندسيةٍ وتكنولوجيةٍ رهيبة وآلاف الجنود والخبراء، وفي سبيل تحقيق إنجاز يغطي على حالة الذعر التي يعيشها كيانه، وحالة الفشل المتراكم التي تعيشها المؤسسة السياسية والعسكرية

وشددت القسام في بيانها على أنها ستحتفظ لنفسها بحق نشر كافة التفاصيل التي أخفاها الاحتلال الإسرائيلي في الوقت المناسب.

وأشارت إلى أن “إعلان الاحتلال عن اكتشاف نفق للمقاومة، بعد مناورةٍ إعلاميةٍ مكشوفةٍ، هي محاولة منه لتقليد ومحاكاة أساليب كتائب القسام”.

اكتشاف نفق

وكانت الرقابة الإسرائيلية سمحت صباحًا بنشر نبأ اكتشاف الجيش الإسرائيلي لنفق وصفه بـ”الكبير”، يجتاز حدود جنوب قطاع غزة بحوالي 150 مترًا.

وذكرت القناة العبرية العاشرة أن “اكتشاف النفق جاء بفضل وسائل تكنولوجية جديدة بدأ الجيش استخدامها مؤخرًا، وليس بفضل المزارعين كما كان يحصل سابقًا”.

ونقلت عن مصادر عسكرية إسرائيلية قولها إن “مصدر عمق النفق في مناطق القطاع، واجتاز الحدود بـ 150 متر، ووصل قريبًا من المكان الذي خطف فيه الجندي جلعاد شاليط عام 2006، لكنه بعيد عن منازل مستوطني كيبوتسات كيرم شالوم وحوليت”.

وبينت أنه “كان يفترض الكشف عن النفق الأسبوع الماضي، إلا أنه جرى اكتشاف تفرع آخر من النفق وداخل الحدود بـ 200 متر، ما أخر الإعلان في حين تقوم قوات هندسية بالعمل على تدميره”.

وأشارت إلى أن عمق النفق يصل بباطن الأرض إلى 30 مترًا، وربما أكثر في حين جرى تصفيحه بصفائح الإسمنت المسلح. على حد زعمهم.

كما قالت مصادر عسكرية إسرائيلية أن “حركة حماس علمت بمسألة اكتشاف النفق وقررت عدم مقاومة تدميره في هذه المرحلة”.

ورأت أن اكتشاف النفق لن يجر المنطقة إلى جولة مواجهة جديدة، فيما نقل عن ضابط كبير قوله إن “الجيش سيواصل العمل على اكتشاف الأنفاق حتى لو كان ذلك بثمن مواجهة جديدة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى