القبول الموحد تكشف عدد المقاعد للتخصصات الطبية في الجامعات

#سواليف

أكد مدير وحدة تنسيق #القبول_الموحد والناطق الرسمي باسم وزارة #التعليم_العالي والبحث العلمي، مهند الخطيب، أن مجلس التعليم العالي أقر أعداد #الطلبة الذين سيتمّ قبولهم في #التخصصات_الطبية حسب الطاقة الاستيعابية الحرجة، مبينا أنه لن يتم تجاوز الطاقة الاستيعابية كونها ذات طبيعة خاصة، وجزء كبير من مراحلها تقوم على “الدراسة السريرية”.

وأضاف الخطيب أن تخصيص مقاعد #الطب في #الجامعات_الأردنية جاء حسب الطاقة الاستيعابية، بغضّ النظر عن العدد الذي تم قبوله العام الماضي.

وبيّن الخطيب أن الوزارة خصصت (640) مقعدا لدراسة تخصص الطب، و(160) مقعدا لدراسة تخصص #طب_الأسنان، و(80) مقعدا لدراسة تخصص #دكتور_صيدلة، و(456) مقعدا لدراسة #الصيدلة.

وقال الخطيب إن الطلبة الحاصلين على معدل (95%) فما فوق بالفرع العلمي يمكنهم تحديد تخصصي الطب وطب الاسنان والصيدلة ودكتور صيدلي ضمن الخيارات بطلبات القبول الموحد، وبخاصة الطلبة الذين لديهم مكرمات.

وكان منسّق الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة / ذبحتونا، الدكتور فاخر دعاس، قال إن الوزارة قررت تخفيض أعداد المقبولين في الكليات الطبية على القبول الموحد من (2150) طالبا العام الماضي إلى (640) طالبا العام الحالي، وبنسبة تخفيض بلغت (70%)، وذلك بخلاف ما أعلنته قبل أيام من كونها ستخفض أعداد المقبولين في الكليات الطبية بنسبة (20%).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى