الفرق بين ترامب وبايدن

الفرق بين ترامب وبايدن
مروان سمور

ستجري الانتخابات الرئاسية الامريكية في 3 نوفمبر من هذا العام , وسيكون على رأس المتنافسين الرئيس الحالي دونالد ترامب وجو بايدن مرشحي الحزبين الرئيسيين الجمهوري والديمقراطي على التوالي , وستجري وبشكل متزامن ايضا انتخابات مجلسي النواب والشيوخ .
وتاتي هذه الانتخابات وسط جدل كبير خلال اربع سنوات كانت صاخبة , امضاها الرئيس ترامب على كرسي الرئاسة , حيث عاشت امريكا في هذه السنوات وسط صدمة كبيرة , وانقسمت كما لم يحدث من قبل .

وان دراستنا لمواقف هذين المرشحين من قرارات او تصريحات تخص الدول , تحتم علينا عمل مقارنات ولو بشكل مقتضب لنفهم الى اين ستتجه السياسة الامريكية في المرحلة المقبلة , وستكون كالتالي :

اسرائيل
اعلن ترامب خطته للسلام والتي اسماها “صفقة القرن” , ومن ثم اعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل , ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس . واوقف دعم وكالة الاجئين “الانروا” , ومن ثم اعلن الاعتراف بسيادة اسرائيل على الجولان المحتلة .
رفض بايدن خطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط , واصفا إياها بأنها “حيلة سياسية” وتعهد بإجراء مفاوضات جديدة على أساس حل الدولتين بين الفلسطينيين والاسرائليين .

ايران
مارس ترامب تصعيداً غير مسبوق مع إيران، بدءاً من مغادرته الاتفاق النووي قائلا : “لدواعي إمكانية التوصل إلى اتفاق أفضل” , ومرورا باغتيال الجنرال قاسم سليماني , وانتهاءًا بسلسلة العقوبات الاقتصادية الشديدة التي فرضها على ايران .
بينما بايدن يقول بإنه سيتعامل مع إيران عن طريق الدبلوماسية , وسيعود إلى “الاتفاق النووي” لكن بشرط عودة طهران أولا للامتثال للقيود التي يفرضها عليها هذا الاتفاق .

الصين
وصلت العلاقات الأميركية الصينية في عهد ادارة ترامب إلى أسوأ مراحلها , وخاصة بعد تفشي فيروس (كوفيد – 19) , اذ اتهم ترامب الصين بانها من نشرت الفايروس .
وشن عليها حربا تجارية , وحاصر شركات الاتصالات الصينية هواوي وشركات التكنولوجيا الاخرى .
اما بايدن فقد توعد بزيادة الضغط على الصين وفرض العقوبات عليها , لتحل موضوعات حقوق الانسان التي يتهمها بها .

كوريا الشمالية
يعتقد البعض أن دبلوماسية إذابة الجليد التي اتباعها ترامب في لقائه التاريخي للرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ اون , لم تجدي نفعا , ولم يتخلى “كيم” عن اسلحة الدمار الشامل .
يتفق بايدن مع ترامب على العمل على دفع كوريا الشمالية للتخلي عن برنامجها للتسلح النووي , وذلك بالضغط عليها , وليس الجلوس المجاني مع زعيمها ومن غير شروط مسبقة .

حظر السفر
اصدر ترامب قرار حظر دخول مواطني 7 دول – معظمها ذات غالبية مسلمة – إلى الولايات المتحدة .
اما بايدن في بيان صادر عن حملته: «في اليوم الأول من تسلمه للرئاسة سيلغي جو بايدن قرار حظر السفر ومنع استقبال اللاجئين ، بمن فيهم المهاجرون من العالم العربي».

روسيا
سعى ترامب إلى التخفيف من حدة اتهامات وكالات الاستخبارات الأميركية للروس بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأميركية الاخيرة , وقال ان الخطر الاكبر على امريكا هو الصين وليست روسيا .
بايدن توعد بالرد بحزم على أي محاولة روسية للتدخل في الانتخابات مجدداً. وأيضاً بمواجهة بوتين إذا ما تأكدت أنباء تقديم روسيا مكافآت مالية لعناصر من «طالبان» مقابل قتل جنود أميركيين .

والخلاصة , ان الانتقادات التي واجهتها إدارة ترمب في فترة رئاسته في كيفية تعاطيها مع السياسة الخارجية , وتبنيها لشعار (أميركا أولاً) او (لا ركوب مجانا معنا) , ليصبح العالم في حالة فوضى , وما احدثته تلك السياسات “الترامبية” من تاثير على الاقتصاد الدولي والسلم العالمي وحالة ارباك للمجتمع الدولي .
وكيف اصبح العالم يقاد بقيادة ليست مسؤولة وغير رشيدة , فقد انسحبت امريكا من اتفاقيات دولية تجارية وبيئية واتفاقيات تخص السلام في العالم . لقد اضحى العالم بقيادة ترامب في حالة عدم استقرار, واصبحت الاتفاقيات العالمية اقل احتراما .
اما بالنسبة الى بايدن فكل التوقعات تشير الى انه سيسلك طريق اوباما وسياسة الحزب الجمهوري ومبادئه , مع بعض التغيرات الطفيفة , وسيعاني كثيرا قبل ارجاع السياسة الامريكية الى ما كانت عليه قبل فترة ترامب , واعادة مصداقية الولايات المتحدة مع الحلفاء والاصدقاء كما كانت من قبل .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى